سورية

رئيس وزراء كندا ينتقد التحالف: لا يفعل ما يكفي لمواجهة داعش

الوطن– وكالات : 

في أول انتقاد من نوعه يصدر عن دولة غربية مشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي في كل من سورية والعراق، اعتبر رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر، أن حملة القصف الجوي التي ينفذها التحالف لا تحقق ما كان مرجواً منها في سورية وأجزاء من العراق.
وتعالت أصوات الانتقادات بحق التحالف الدولي من سورية وروسيا وإيران وبعض الأصوات في الدول الغربية، لكن ولأول مرة، تصدر الانتقادات من زعيم دولة غربية مشاركة في التحالف.
وفي اعتراف بعدم كفاية إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما التي تشكل التحالف على أساسها في الصيف الماضي، قال هاربر: إن كندا، وهي من الدول التي تساعد العراق في محاربة داعش، تحتاج إلى «إستراتيجية مستمرة وطويلة» مع شركائها الدوليين ضد التنظيم.
وتعمل قوات خاصة كندية تضم نحو 70 جندياً مع مسلحي قوات البشمركة في شمال العراق. كما تهاجم ست قاذفات مقاتلة مواقع تنظيم داعش في العراق وسورية.
وخلال اجتماع للحملة الانتخابية في كندا، قال هاربر للصحفيين، حسبما نقلت وكالة الأنباء «رويترز»: «التدخل كان له أثر في وقف تقدم داعش إلى حد كبير وخاصة في شمال العراق، وإلى حد ما في أجزاء أخرى من العراق وسورية»، وأضاف قائلاً: «ربما ليس كما كنا نحب».
ولانتقادات هاربر، غايات انتخابية أكيدة إلا أن ذلك لا ينفي أهميتها. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الحاكم الذي ينتمي إليه هاربر يأتي بعد حزب الديمقراطيين الجدد الذي يميل ناحية اليسار وتعهد بسحب القوات الكندية من التحالف.
وقال هاربر الذي يتهم منافسيه السياسيين بأنهم متساهلون للغاية في القتال ضد الإرهاب «لحماية بلدنا يجب أن تكون لدينا إستراتيجية طويلة ودائمة وأن نعمل مع شركائنا الدوليين وهذا ما نفعله».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن