عربي ودولي

«البنتاغون» قلقة من سلوك بولتون العدواني تجاه إيران!

| وكالات

أبدى مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» قلقاً متزايداً من أن تؤدي تصرفات مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون لاندلاع حرب بين واشنطن وطهران، حسبما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.
وأكدت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، صحة التقرير الذي نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأحد حول توجه بولتون في أيلول الماضي إلى وزارة الدفاع بطلب إعداد خطة هجوم عسكري على إيران، على خلفية إطلاق مسلحين، ثلاث قذائف هاون على الحي الدبلوماسي في العاصمة العراقية بغداد، الذي تقع فيه السفارة الأميركية.
ولفتت «نيويورك تايمز» إلى أن البنتاغون رداً على هذا الطلب طرح عدة خيارات، بما في ذلك شن هجوم جوي عابر للحدود على منشآت عسكرية إيرانية، مؤكدة أن وزير الدفاع حينئذ، جيمس ماتيس، وغيره من كبار المسؤولين في الوزارة عارضوا بشدة هذا السيناريو.
وذكر مسؤول أميركي رفيع المستوى أن هجوماً كهذا على إيران سيكون من شأنه أن يؤدي إلى اندلاع نزاع مسلح بين الطرفين، وإلى مطالبة العراق لواشنطن بسحب قواتها من البلاد.
وأشارت الصحيفة إلى أن بولتون ليس «الصقر الوحيد» في إدارة الرئيس دونالد ترامب، مذكرة بالتصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية مايك بومبيو مؤخراً من القاهرة، إذ قال إن دول العالم تدرك أكثر فأكثر ضرورة مواجهة إيران.
من جهته أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لا تخاف من المؤامرات التي تحاك ضدها ولديها حالياً أفضل العلاقات مع جيرانها.
وقال روحاني في كلمة ألقاها في محافظة كلستان شمال إيران أمس إن إيران ستتخطى كل المشاكل التي يحاول الأعداء خلقها، مؤكداً استحالة إركاع الشعب الإيراني من جانب الولايات المتحدة وحلفائها.
إلى ذلك أعلن روحاني عن قرب إطلاق قمر «النداء» الصناعي الإيراني باعتباره أول عملية يتم من خلالها إرسال قمر صناعي محلي يقع في مدار الأرض على بعد 600 كيلومتر. في غضون ذلك لقي 15 شخصاً من أفراد طائرة الشحن التي تحطمت أمس غرب طهران مصرعهم فيما نجا شخص واحد.
وقال مدير مركز إدارة الطوارئ التابعة لمنظمة الطب الشرعي الإيرانية مهرداد علي بخشي إنه تم نقل 15 جثماناً لضحايا الطائرة المنكوبة إلى مركز الطب الشرعي في محافظة البرز، مشيراً إلى أن شخصاً واحداً من بين ركاب الطائرة نجا.
وكان الجيش الإيراني أعلن في وقت سابق أن طائرة شحن من طراز 707 كانت تحمل كمية من اللحوم قادمة من العاصمة القرغيزية بيشكيك سقطت بعد محاولة هبوطها بشكل اضطراري في مطار فتح البرز غرب طهران.
وجاء في بيان صادر عن العلاقات العامة فى الجيش وأوردته وكالة إرنا أن الطائرة خرجت عن مدرج المطار واصطدمت بالجدار الواقع نهايته ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن