عربي ودولي

روسيا تدعو اليابان لمستوى نوعي أعلى من العلاقات

| وكالات

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بذل جهود إضافية لإضفاء مستوى نوعي جديد من العلاقات بين روسيا واليابان.
ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله أمس خلال لقائه نظيره الياباني تارو كونو في موسكو «نحن نؤيد بإلحاح بذل الجهود الإضافية لإخراج العلاقات الثنائية إلى مستوى نوعي جديد من الثقة والشراكة الحقيقية بما في ذلك الشراكة في الشؤون الدولية».
وأضاف: «إنه ووفقاً لتعليمات زعيمي البلدين عقب القمتين اللتين جمعتهما في سنغافورة وبوينس آيرس في تشرين الثاني وكانون الأول الماضيين نبدأ اليوم (الاثنين) المحادثات حول قضية معاهدة السلام الروسية اليابانية».
وشدد وزير الخارجية الروسي على أن «العمل على هذه المعاهدة يجب أن يتم دون أي محاولات لتشويه الاتفاقات القائمة وبعيداً عن حقن الخطاب بشكل أحادي» داعياً طوكيو إلى مراعاة الاتفاقات التي توصل إليها البلدان في هذا المجال.
من جهة أخرى سجل إنتاج وصادرات روسيا من الفحم العام الماضي أعلى مستوياته منذ 2013، وفقاً لوكالة «ستاندرد آند بورز».
وأظهرت البيانات أن صادرات الفحم نمت خلال 2018 بنسبة 3.4 بالمئة مقارنة بمستواها في 2017، وبلغت 191 مليون طن، فيما وصل الإنتاج من هذه المادة إلى 431.76 مليون طن، مرتفعا بنسبة 6 بالمئة مقارنة بـ2018.
إلى ذلك تتجه موسكو وطهران إلى إلغاء تأشيرات الدخول للمجموعات السياحية بينهما، في خطوة تسعى لتحفيز السياحة بين البلدين، اللذين تربطهما علاقات وطيدة.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي يفغيني إيفانوف إن بلاده تعول على أن نظام إلغاء التأشيرة للمجموعات السياحية سيدخل حيز التنفيذ قريباً، مشيراً إلى أن النظام الجديد سيسمح بالدخول لمدة 15 يوما للمجموعات السياحية، التي يتراوح عددها من 5 إلى 50 شخصاً وذلك بشكل متبادل.
في هذه الأثناء فتشت الأجهزة الأمنية الروسية ثلاثة مطارات في العاصمة الروسية موسكو بعد تلقي بلاغات بوجود متفجرات.
ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن ممثل خدمات الطوارئ قوله: «تلقينا بلاغات من مجهولين بوجود متفجرات في ثلاثة من مطارات العاصمة وجرى تفتيشها» مشيراً إلى أنه لم يتم إخلاء المطارات خلال عملية التفتيش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن