عربي ودولي

الأردن يوافق على استضافة اجتماع بين الفرقاء اليمنيين … «أنصار اللـه» تتهم الإمارات بعرقلة تنفيذ الاتفاق حول الحديدة

| الميادين- روسيا اليوم- سانا

عقد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة باتريك كاميرت اجتماعات مع ممثلي حكومتي هادي وصنعاء بعد تعذر عقد اجتماع مشترك الأسبوع الماضي.
وقالت الأمم المتحدة: إن اللقاءات تأتي بهدف مواصلة تشجيع الطرفين على استئناف الاجتماعات المشتركة من أجل إكمال خطة إعادة الانتشار المتفَق عليها ولإيجاد حل للأجزاء الحساسة من الحديدة المرتبطة بالمنشآت الإنسانية.
وبدوره قال عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله علي القحوم إنه جرى تقديم خطوات مهمة في مسألة إعادة الانتشار في ميناء الحديدة برعاية أممية، متهماً التحالف السعودي بالتنصّل من تقديم أي خطوة مماثلة.
وأضاف في تغريدة على «تويتر»: إن الإمارات تحاول إعاقةَ تنفيذ اتفاق السويد وعرقلته بسبب تضررها منه، معرباً عن أسفه لانجرار رئيس اللجنة الأممية باتريك كاميرت إلى الإمارات عبر السعي إلى إبطاء العمل باتفاق الحديدة.
وفي سياق متصل أعلن الأردن موافقته على الطلب الأممي لاستضافة عمان اجتماع لممثلي الحكومة اليمنية وجماعة «أنصار الله»، وسط تضارب أنباء حول وصول وفد من الحوثيين أمس إلى عمان.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن «المملكة الأردنية الهاشمية تقف بكل إمكانياتنا إلى جانب أشقائنا في الجهود المستهدفة وضع حد لهذه الأزمة، التي طالت، والتي لا بد من التوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة».
وأجرت الحكومة اليمنية وجماعة «أنصار الله» الحوثيين محادثات مباشرة في منتصف كانون الأول الماضي، في السويد، شملت الاتفاقات ملفين رئيسين، هما ملفا الأسرى والحديدة، بينما تحدثت مصادر مختلفة عن تفاهمات حول ملفات أخرى أبرزها تعز، بينما تم ترحيل قضايا رئيسية لجولة قادمة من المشاورات.
ومن جهة ثانية أعلن برنامج الأغذية العالمي أمس تسليم أغذية إلى نحو9.5 ملايين شخص في اليمن في كانون الأول من العام الماضي وذلك مع تفاقم الأوضاع المعيشية في ظل استمرار العدوان السعودي على هذا البلد.
وحذرت الأمم المتحدة أكثر من مرة من المستوى الكارثي للأمن الغذائي الذي وصلت إليه الأوضاع في اليمن نتيجة العدوان السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن