شؤون محلية

زراعة 63 قرنية في مشفى العيون في دمشق خلال العام الماضي

| محمود الصالح

كشفت المدير العام للهيئة العامة لمشفى أمراض العيون الدكتورة رنا عمران عن تقديم الخدمة لـ 28966 مريضاً ومريضة لمختلف أنواع أمراض العين ومنهم من تم قبوله في المشفى لاستكمال العلاج والإجراءات عندما يكون بحاجة والبعض الآخر تقدم له الخدمة في العيادة الخارجية المختصة ويغادر.
وأشارت عمران إلى أن المشفى يعتبر المركز المعتمد الأول لتدريب المقيمين وتأهيلهم للتقدم لفحص البورد العربي لأمراض العين وجراحتها. ويتم إجراء اختبار المقابلة الشفهي لنيل شهادة البورد السوري لأمراض العيون وجراحتها، منوهة بتدريب 90 طبيباً مقيماً سنوياً لمختلف الاختصاصات الخاصة بأمراض العيون وجراحتها.
ولفتت عمران إلى أن إجمالي عدد المواطنين الذين قدمت لهم خدمات في العيادات الخارجية في عيادة الشبكية 11190 والتجميل 3091 مريضاً والقرنية 6991 مريضاً والزرق 4845 مريضاً والحول 3340 مريضاً والليزر 3483 مريضاً والعمليات الصغرى 804 مرضى والشمات 1293 مريضاً والحقن داخل العين 2931 مريضاً وتصليب القرنية 83 مريضاً والعمليات الكبرى 3996 مريضاً.
وعن العمليات النوعية قالت المدير العام: تم إجراء 265 عملية القطع الزجاجي وبلغ عدد عمليات زرع القرنية 63 عملية وعمليات زرع الحلقات 4 وعمليات الزرق عدد24.
وأضافت: إن دور الهيئة لا يقتصر على الجانب العلاجي لأن الدور التعليمي والتدريب الذي تقوم به الهيئة في إعداد الأطباء في مختلف أمراض العيون لا يقل أهمية عن الدور العلاجي ولذلك نجد أن هناك برنامجاً مكثفاً للمحاضرات، حيث تم إجراء 60 محاضرة للأطباء المقيمين ضمن برنامج خلال العام حول أمراض (الشبكية – التجميل – الساد- التشريح المرضي – حالات سريرية).
وبغية تحسين مستوى الخدمات ونوعيتها يجري دائماً تطوير خبرات الكادر التمريضي والفني في المشفى حيث تم إجراء عدد من المحاضرات للكادر التمريضي في الهيئة وإقامة 3 محاضرات عن سياسات وإجراءات التعقيم ومحاضرتين عن التأمين الصحي.
وأشارت عمران إلى أنه تم خلال العام الماضي بدعم من وزارة الصحة توريد مجموعة من التجهيزات منها جهاز اوتو عيني عدد3 وجهاز مونيتور 1 وجهاز تخدير 1 وجهاز ياغ ليزر 1 وجهاز ياغ ليزر هدية من منظمة الصحة العالمية 1 ومجهر عمليات 1 وقاطع زجاجي 1 وقارئ الصور الشعاعية CR عدد 1, ونعتزم شراء جهاز اكزايمر ليزر خلال العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن