الأولى

إلزام «تنفيذي» حلب بالمراقبة على الدور … «محروقات» تطمئن: انحسار أزمة الغاز بداية شباط

| دمشق - رامز محفوظ - حلب - خالد زنكلو

أكد مصدر في «محروقات» عن وصول توريدات الغاز السائل المنزلي إلى المرفأ عبر البواخر ما سيساهم بانحسار الأزمة، مبيناً أن معمل غاز عدرا ينتج حالياً نحو 40 ألف أسطوانة يومياً على حين كان إنتاجه قبل الاختناقات 10 آلاف أسطوانة يومياً، متوقعاً أن يكون هناك انفراج كامل بأزمة الغاز مع بداية الشهر القادم.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أنه يتم حالياً توزيع نحو 16 ألف أسطوانة يومياً في دمشق على حين أنها كانت تحصل على 5 آلاف أسطوانة يومياً، معتبراً أن هذا يغطي حاجة دمشق وهو ذاته كان يوزع قبل أزمة الغاز، مشيراً إلى وصول 4 بواخر خلال الفترة الحالية إضافة لخامسة كبيرة ستصل قريباً.
ونقلت وكالة الأنباء «سانا» عن مدير عام الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية «محروقات» مصطفى حصوية أنه تمت زيادة الكميات المخصصة لكل محافظة بشكل متناسب مع الاحتياج الأمر الذي سيؤدي إلى انحسار الطلب على المادة خلال الأيام القليلة القادمة، موضحاً أنه يتم توزيع 50 ألف أسطوانة يومياً في دمشق وريفها والقنيطرة و30 ألفاً بحلب.
وفي حلب ألزم محافظها حسين دياب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بالتواجد في مواقع توزيع اسطوانات الغاز المنزلية في أحياء المدينة والإشراف على تنظيم الدور للحد من التجاوزات الحاصلة في وقت شددت الرقابة قبضتها وزادت «سادكوب» من مخصصات المحافظة لتتلاشى مظاهر الأزمة بشكل تدريجي.
وتوقع مصدر في محافظة حلب لـ«الوطن» أن تشهد المحافظة تحسناً ملحوظاً خلال الأيام القليلة القادمة في إيصال مادة الغاز إلى مستحقيها على حين تراوح سعر اسطوانة الغاز أمس بالسوق السوداء بين 10 آلاف و13 ألف ليرة سورية بسبب تشديد الرقابة على التوزيع ومكافحة البيع في «السوداء».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن