شؤون محلية

تسويق الحمضيات لم ينطلق بقوة حتى الآن!

| طرطوس- الوطن

مشاعر التفاؤل التي رافقت خطوة الحكومة وإن كانت متأخرة بتسويق ما بقي من محصول الحمضيات لم تترجم على الأرض حتى الآن ويخشى البعض من أن تتبدد فالكميات المسوقة حتى الآن قليلة جداً قياساً لما هو موجود.. وكما علمنا فهي لا تتجاوز مئة طن والسؤال هنا: هل لهذا مبررات أم إن هناك أموراً نجهلها ويمكن أن تبدد كل ذلك التفاؤل؟
وبهذا الخصوص يقول حيدر سلامة أحد مزارعي الحمضيات إن ما يحصل في تسويق الحمضيات هو أن التسعيرة لم تحدد في الاجتماع الذي عقد في المحافظة يوم الجمعة الحادي عشر من الجاري وأنه يتم استلام البضاعة من تاجر كان يمارس عمله قبل وبعد.. حسب تسعيرة السوق وهذا أمر لم يقدم شيئاً حتى لو كان هناك زيادة عشر ليرات أو عشرين ليرة والسبب الأول أن السورية للتجارة تتقاضى 5 ليرات سورية عن كل كغ أجرة فرز.
والثاني أن التاجر لا يقبل البضاعة إلا بصندوق جديد تزيد قيمته على التسعين ليرة وتكلفة الفرز مع قيمة العبوة الجديدة تستهلك الزيادة إن وجدت ولا تسعيرة من قبل السورية للتجارة، التاجر هو من يتحكم وبالنسبة لي لا أتحدث لمصلحة شخصية فالموسم بالكامل تلف تحت أمه ولم أسوق كغ واحداً هذا العام علماً أني سوقت العام الماضي بـ2 ونصف مليون ل س ولم يعد لدي ما أسوقه.. لكنني أتحدث من أجل من بقي عنده من الفلاحين.
أما رئيس اتحاد فلاحي المحافظة مضر أسعد ففضل التريث بالكلام لما بعد حيث توقع أن تزداد الكميات المسوقة.
بدوره أشار عضو المكتب التنفيذي للقطاع الزراعي راتب إبراهيم إلى أن تسويق الحمضيات بدأ بتاريخ 12 كانون الثاني والأسعار المعتمدة هي أسعار سوق الهال ليوم الجمعة 11 كانون الثاني كحد أدنى علماً أن أسعار سوق الهال انخفضت بعد هذا التاريخ.. ولكنها لم تنخفض في مراكز التسويق الثلاثة المعتمدة بل زادت لبعض الأصناف قليلا.. مؤكداً أن المراكز استقبلت كل الكميات ولم ترفض أي كمية وصلت إليها.. لكن ربما بسبب عوامل الطقس خلال الأيام السابقة كانت الكميات أقل من المتوقع.. مشيراً إلى أن أجور الفرز والتوضيب هي على حساب التاجر وليس المزارع والعبوات بلاستيكية لأجل التصدير ولكن الفرق بين البلاستيك والفلين شيء بسيط.
وبالنسبة للأسعار التي تم الشراء بها أمس ذكر عدنان ريا صاحب أحد مراكز الفرز المعتمدة من السورية للتجارة أنها كما يلي: أبو صرة نوع أول /100/ ليرة وثانٍ /80/ ليرة وثالث /60/ ليرة.. وحامض بلدي أول /110/ وثانٍ /85/ وثالث /65/ليرة.. وحامض فرنسي أول /75/ وثانٍ /60/ وثالث /50/ وبوملي أول /100/ وثانٍ /75/ وكريفون أبيض وزهري أول /50/ وثانٍ /45/ ويافاوي أول /75/ وثانٍ /60/..
وأشار إلى أنه يتم تحميل الفلاح قيمة عبوة البلاستيك البالغ سعرها /90/ ليرة وتتسع لستة كيلو غرامات أي /15/ ليرة على كل كيلو أما أجور الفرز فهي على السورية للتجارة أو التاجر الذي يسوق وقال يتم استلام الكميات من الفلاحين باستثناء الأنواع غير الجيدة حيث تعاد للفلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن