شؤون محلية

مجمع تجاري في البارودية ومولات تجارية مشاريع يدرسها مجلس مدينة حماة

| محمد أحمد خبازي

بيَّن رئيس مجلس مدينة حماة عدنان طيار لـ«الوطن» إنفاق كامل المبالغ المخصصة لخطة الطرق العامة والأرصفة 70.8 مليون ليرة، وذلك في مجال صيانة وتجديد شبكة الطرق العامة وتنفيذ أرصفة جديدة، إضافة إلى 800 مليون ليرة كإعانة من رئاسة الحكومة، لصيانة الطرق القديمة بأحياء حماة.
وأشار طيار إلى استكمال كتلة جمال عبد الناصر وصيانة لمقر فوج الإطفاء ومركز خدمة المواطن بحي الأندلس وهنكار لدائرة النواعير بقيمة 121.4 مليوناً ليرة، في حين في العام 2017 أنفق بهذا البند 72 مليوناً و100 ألف ليرة جميعها في كتلة جمال عبد الناصر.
ولفت طيار إلى تنفيذ وصيانة العديد من الحدائق بمختلف أحياء المدينة بقيمة 60 مليون ليرة، وبالإنارة العامة أنفق بالعام الماضي 29 مليون ليرة، وأنفق في مجال المجاري وصحة البيئة قرابة 102 مليون ليرة، وذلك على صيانة واستبدال أجزاء من الصرف الصحي، وتنفيذ وصيانة مصارف مطرية وجمع القمامة لجزء من المدينة بالتعاقد مع الشبيبة.
كما نفذ مجلس المدينة عقدة الشريعة المرورية، وأنفق لاستكمال المرحلتين الأولى والثانية منها 200 مليون ليرة و200 مليون ليرة أخرى كإعانة من الحكومة لتنفيذ المرحلة الرابعة الواصلة بين الجامع الشرقي وشارع العراق بطول 300 م.ط، مع الصرف الصحي والأرصفة ومواقف السيارات والدورات اللازمة لتنظيم السير عليه، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 100%.
وأوضح طيار أن عقدة الشريعة من أهم المشاريع في حماة، وتتضمن تنفيذ جسر على العاصي عند موقع دوار الشريعة، يربط منطقة البارودية والشرقية مع حيي الشريعة والصابونية مع تنظيم مجرى العاصي عند موقع الجسر بعرض 26.5م وطول 30م، وتنفيذ طريق يربط الجسر ودوار الشريعة مع شارع العراق بطول 650م وعرض 26.5م مؤلف من اتجاهين مع جزيرة وسطية، وتنفيذ دوار عند تقاطع الطريق مع شارع العراق لتسهيل وتنظيم السير، وتنفيذ الإنارة العامة لكامل العقدة مع أسوار الجسر والمداخل على ضفاف العاصي.
وعن توسع المنطقة الصناعية قال طيار: في خطة العام الماضي تم صرف 305 ملايين ليرة إضافة إلى 450 مليون ليرة إعانة من الحكومة، وذلك على تنفيذ شبكة صرف صحي وطرق عامة وجزء من السور، فيما صرف بالعام 2017 ما قيمته 314 مليون ليرة، على تنفيذ البنية التحتية فيها.
وأكد طيار أن مجلس المدينة الجديد يسعى لتنميتها لزيادة إيراداته واعتماداته لتحسين واقع الناس الخدمي، وتمت إضافة 3 مشاريع استثمارية جديدة لمجموعة المشاريع العائدة للمجلس، وهي مجمع تجاري في البارودية يضم 17 طابقاً ومولات تجارية ومحال ومكاتب وفندقاً، ومجمعاً آخر في شارع جمال عبد النصر، وآخر في حي البعث من طابقين بهدف تنفيذ مخبز لتخديم سكان المنطقة، وهي في مرحلة الدراسة المعمارية والمتوقع وضعها بالخدمة خلال عامين لتشكل قيمة مضافة لموارد مجلس المدينة، التي تنعكس على مشاريع خدمية للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن