عربي ودولي

تراجع حاد في البورصة السعودية وهبوط معظم أسواق الأسهم الخليجية

| رويترز

دفعت خسائر أسهم البنوك السعودية بورصة المملكة للهبوط أمس، في حين تراجعت أيضاً معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط، وخصوصاً منطقة الخليج.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.8 بالمئة، مع هبوط سهمي مصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية 1.1 و3.3 بالمئة على الترتيب.
وهوى سهم المراعي ستة بالمئة، بعدما سجلت أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج انخفاضا بلغ 28 بالمئة في ربح الربع الأخير من العام الماضي.
وهبط مؤشر سوق دبي والمؤشر العام لسوق أبو ظبي وهما المؤشران الرئيسيان في دولة الإمارات العربية المتحدة 0. 2 بالمئة لكل منهما.
وتراجعت بورصة أبو ظبي تحت ضغط خسائر أسهم الاتصالات والبنوك والعقارات. وانخفض سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.6 بالمئة، وسهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، 1.4 بالمئة، وسهم الدار العقارية 0.7 بالمئة. وبدد مؤشر سوق دبي مكاسبه المبكرة، تحت ضغط أسهم العقارات والطيران. وهبط سهم داماك العقارية أربعة بالمئة.
وفي الأسبوع الماضي، خفض بنك أوف أميركا ميريل لينش تقييمه لسهم داماك من «محايد» إلى «أداء متدن».
وتراجع سهم العربية للطيران 1.9 بالمئة. وقالت شركة الطيران المنخفض التكلفة الأسبوع الماضي إنها بدأت اتخاذ إجراءات قانونية ضد عضو مجلس إدارتها السابق ومؤسس أبراج عارف نقفي. وأفصحت العربية للطيران في وقت سابق عن انكشافها على شركة الاستثمار المباشر أبراج بنحو 336 مليون دولار.
وتلقى مؤشر دبي بعض الدعم من سهم من بنك الإمارات دبي القيادي، الذي صعد 0.5 بالمئة. وفي الأسبوع الماضي، سجل المصرف زيادة عشرة بالمئة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي. وارتفع سهم إعمار العقارية أيضاً 0.5 بالمئة.
وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة، مع تراجع سهم فودافون قطر للاتصالات 1.8 بالمئة، على حين هبط سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 1.5 بالمئة.
وخالف مؤشرا البحرين والكويت الاتجاه النزولي في المنطقة، ليرتفعا 0.5 و0.3 بالمئة بالترتيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن