سورية

سوري في أميركا يُطعم موظفين فيدراليين! … عودة نحو 1200 مهجر إلى الوطن

| وكالات

عاد نحو 1200 مهجر إلى البلاد من لبنان والأردن خلال يوم واحد، في وقت ترددت فيه أنباء عن أن مهجراً سورياً، يقدم الطعام مجاناً في مطعمه بولاية تينيسي الأميركية، لموظفي الحكومة الفدرالية.
وجاء في نشرة «المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين»، أمس، وفق موقع «المنار» الإلكتروني: أنه «خلال اليوم الماضي، عاد 1181 لاجئاً من أراضي دول أجنبية إلى الجمهورية العربية السورية».
وأوضح المركز أن من بين العائدين 407 أشخاص عادوا من لبنان عبر معبري جديدة يابوس وتلكلخ، و774 لاجئاً عادوا من الأردن عبر معبر نصيب».
من جانب آخر، أفاد المركز أنه خلال الـ24 ساعة الأخيرة عاد 33 شخصاً إلى أماكن إقامتهم الدائمة في الغوطة الشرقية، إضافة إلى 228 نازحاً إلى مناطق إقامتهم الدائمة في محافظات دير الزور ودمشق وحمص.
وفي خبر لافت، ذكرت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، أن المهجر السوري، ياسين طرو، يقدم الطعام مجاناً في مطعمه الذي افتتحه بولاية تينيسي الأميركية، لموظفي الحكومة الفدرالية، نظراً لعدم تقاضيهم مرتباتهم بسبب استمرار أزمة إغلاق الحكومة الفيدرالية.
وبحسب التقرير، فإنه يكفي للموظف الأميركي إبراز هوية عمله، من أجل الحصول على وجبته من مطعم «فلافل هاوس» المملوك للمهجر السوري، مجاناً.
وتناقلت عدة وسائل إعلام أميركية خبر الحملة التي أطلقها المهجر السوري، تجاه موظفي الحكومة الفيدرالية الأميركية.
وبحسب «الأناضول»، فإن المهجر السوري، اعتبر الحركة التي أطلقها مطعمه، بأنها «مبادرة حب».
وقال طرو: «بعد اندلاع الأحداث في سورية عام 2011، لجأت عام 2014 إلى الولايات المتحدة الأميركية، الناس في ولاية تينيسي، كانوا إيجابيين معنا وساعدونا، ونحن قررنا أن نرد لهم هذا الجميل»، وأوضح أن عدد الموظفين يزداد يوماً بعد يوم، مصطحبين معهم عائلاتهم.
تجدر الإشارة إلى أن مجلة «ريدرز دايجست» الأميركية، اعتبرت مطعم «فلافل هاوس» أفضل مكان في أميركا.
والجدير بالذكر أن الحكومة الفدرالية مغلقة منذ 30 يوماً بسبب الأزمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على خلفية بناء الجدار مع المكسيك.
ورأى مراقبون أن قرار المهجر السوري وإن كان ينم عن كرم وحسن سلوك المهجرين السوريين ووديتهم، إلا أنه يحمل مؤشرات امتعاض على ترامب الذي منع استقبال المهجرين ومنهم السوريون وربط بين استقبالهم وملف تمويل بناء الجدار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن