عربي ودولي

الديمقراطيون يأملون أن يكون الرئيس الأميركي قد تعلّم الدرس … ترامب ينهزم ويتراجع مؤقتاً عن إغلاق الحكومة الفدرالية

| وكالات

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقّع على ميزانية مؤقتة تستمر حتى 15 شباط المقبل بعدما صدق عليها الكونغرس بمجلسيه، فور تراجع ترامب عن طلب المليارات لجداره مع المكسيك.
وجاء في بيان البيت الأبيض، أنه من المتوقع أن تستخدم الثلاثة أسابيع المقبلة التي تغطيها هذه الميزانية لإجراء مفاوضات بهدف التوصل إلى ميزانية طويلة الأجل.
وزعم الرئيس الأميركي أنه لم يقدم تنازلات للديمقراطيين، على الرغم من أنه وافق على اعتماد الميزانية المؤقتة دون الأموال التي طلبها لبناء الجدار الحدودي.
وكتب ترامب على تويتر: «أريد من الناس أن يقرؤوا أو يسمعوا كلماتي فيما يتعلق بالجدار الحدودي. لم يكن هذا بأي شكل من الأشكال تنازلاً».
وأضاف ترامب: «هذا كان بسبب قلقي على الملايين من الناس الذين تضرروا بشدة من الشاتدون (إغلاق جزئي للحكومة الأميركية) – وهذا يعني أنه بعد 21 يوماً، إذا لم يتم التوصل إلى أي صفقات، فإن المواجهة ستعود من جديد!».
وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن الرئيس ترامب، يعتزم البدء في بناء الجدار الحدودي بعد انقضاء فترة الميزانية المؤقتة، بغض النظر عن موقف الديمقراطيين، حيث كتبت في تغريدة على موقع «تويتر»: «بعد 21 يوماً، سيبدأ الرئيس في بناء الجدار، مع أو دون الديمقراطيين».
وأعلن الرئيس الأميركي الجمعة التوصل إلى اتفاق بشأن تشريع لإعادة عمل الحكومة الأميركية حتى 15 شباط المقبل، قائلاً: «أنا فخور للغاية بأن أعلن أننا توصلنا إلى اتفاق لإنهاء إغلاق الحكومة الاتحادية وإعادة عملها»، مضيفاً: إن لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ستجتمع لمناقشة احتياجات أمن الحدود في البلاد.
وتسبب البند الخاص ببناء الجدار الحدودي مع المكسيك في أزمة بين ترامب والكونغرس، الذي يشكل الديمقراطيون الأغلبية في مجلس النواب فيه، ففي حين يصر ترامب على المضي قدماً في بناء الجدار ويطالب باعتماد 5.7 مليارات دولار لبنائه، يرفض الديمقراطيون هذا البند.
وتسبب هذا الخلاف في أزمة أدت إلى إغلاق جزئي للحكومة الأميركية منذ 22 كانون الأول الماضي.
بدوره أعرب زعيم الأقليّة الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر عن أمله في أن يكون ترامب «قد تعلّم الدرس» بعد أكثر من شهر من الشلل الجزئي بخدمات الحكومة الفيدرالية.
وقال شومر بعيد إعلان ترامب التوصّل إلى اتّفاق مع خصومه الديمقراطيين لتأمين تمويل للإدارات الحكومية الفيدرالية: «فلنأمل أن يكون الرئيس قد تعلّم الدرس!».
وأعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية العالمية، أمس، أن الاقتصاد الأميركي خسر ما لا يقل عن ستة مليارات دولار خلال الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية بسبب توقف العمال عن الإنتاج والنشاط الاقتصادي المهدور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن