شؤون محلية

جامعة طرطوس للمرة الأولى في طريقها لدخول تصنيف الجامعات السورية محلياً وعالمياً … الدالي لـ«الوطن»: خطوات نهائية للانضمام إلى اتحاد الجامعات العربية في الأردن قريباً

| فادي بك الشريف

كشف رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي لـ«الوطن» عن تحضير الجامعة لدخولها للمرة الأولى منذ إحداثها ضمن تصنيف «ويب ماتريكس» لترتيب الجامعات السورية محلياً وعلى مستوى العالم، مشيراً إلى أن الترتيب الجديد للجامعات يصدر قريباً بصورته النهائية المعتمدة لترتيب جامعات القطر.
مضيفاً: إن الجامعة اتبعت عدة خطوات بنشر جميع أبحاث الماجستير والدكتوراه على موقع google scholar citation الذي يعتبر أحد مؤشرات البحث العلمي في الجامعات في كل أنحاء العالم، وهو أحد المعايير والمؤشرات المعتمدة ضمن تصنيف «ويب ماتركس» لترتيب الجامعات.
وأشار رئيس الجامعة إلى نشر الأبحاث والسير الذاتية لأعضاء الهيئة التدريسية والكتب الجامعية المؤلفة، والمشاركة في المؤتمرات، ونشر الأوراق العلمية وعكس نشاط الجامعة من خلال تقديم الفائدة العلمية المستمرة لجميع الطلاب في مختلف مراحل الدراسة وخاصة الدراسات العليا.
ولفت الدالي إلى أن جامعة طرطوس ستكون ضمن التصنيف الجديدة للجامعات الشهر القادم، علماً أن هناك اهتماماً حكومياً كبيراً لتحسين واقع الجامعات ومكانتها بشكل أكبر وسمعتها، مؤكداً أن «تصنيف ويب ماتريكس» معتمد من الجميع وله وثوقيته، مؤكداً تكثيف الجهود لتحسين تصنيف الجامعة خلال السنوات القادمة.
وقال رئيس جامعة طرطوس: تم إدخال 760 بحثاً علمياً لجميع طلاب الدراسات العليا على موقع google scholar، إضافة إلى عدم اعتماد أي إنتاج علمي أو مكافأة لترفيع أعضاء الهيئة التدريسية إلا إذا تم نشر الأبحاث على الموقع المذكور، إضافة إلى وجود علامات في الماجستير والدكتوراه على البحث العلمي، واعتماد الموقع كأساس لعملية النشر ووضع الدرجة لكل طالب دراسات عليا، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على وضع الجامعة بشكل مستمر، ويخلق مبادرة لدى الطلاب بمساعدة الجامعة في هذا الأمر.
ولفت الدالي إلى وجود 171 عضو هيئة تدريسية في جامعة طرطوس، إضافة إلى 580 طالب دراسات عليا بين الماجستير والدكتوراه، ناهيك عن إصدار ثلاث سلاسل من مجلة الجامعة وذلك لنشر الأبحاث العلمية، مع وضع تقييم لهذه العملية من الكادر المختص.
وبيّن الدالي قطع خطوات كبيرة لانتساب جامعة طرطوس لاتحاد الجامعات العربية في الأردن والذي يضم مختلف الجامعات الحكومية وبعض الجامعات الخاصة، مضيفاً تقديم طلب الانتساب عن طريق وزارتي التعليم العالي والخارجية، مؤكداً أهمية وجود الجامعة ضمن منظومة التعليم العالي على المستوى العربي، منوهاً بأن الجامعة قيد استكمال الخطوات النهائية لانضمامها للاتحاد.
في هذا السياق أشار رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في طرطوس همام كناج لـ«الوطن» إلى أهمية الخطوة التي أنجزت في دخول الجامعة قريباً ضمن التصنيف العالمي، وسيتم العمل على تكثيف الجهود لتحسين عدد النقاط وترتيب الجامعة بمراتب متقدمة ضمن الجامعات.
مضيفاً: إن فرع الاتحاد في طرطوس أطلق مبادرة «الباحثون الطبيون» لتدريب الطلاب في الكليات الطبية على إعداد الأبحاث العلمية ونشرها باسم جامعة طرطوس، وذلك برعاية ودعم من رئيس الجامعة، وقد تقدم نحو 500 طالب لغاية تاريخه بطلبات المشاركة، حيث سيتم البدء بالتطبيق الفعلي للمبادرة قريباً جداً بتدريب الطلاب على منهجية البحث العلمي وذلك ضمن مجموعات عمل بإشراف الأساتذة في الكليات الطبية، ما يحقق الفائدة للطلاب بالحصول على الخبرة في البحث العلمي ودخولهم في مجال البحث العلمي باكراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن