شؤون محلية

«تربية اللاذقية» لـ«الوطن»: 237 ضبطاً للتسرب المدرسي في الفصل الأول

| اللاذقية - عبير سمير محمود

تتفشى ظاهرة التسرّب بشكل كبير في اللاذقية، إذ يرى المارون في شوارع المدينة انتشار أعداد كبيرة من التلاميذ باللباس المدرسي في الحدائق والمقاهي وحتى على الأرصفة خلال أوقات الدوام المدرسي، في مشهد يومي يثير التساؤلات عن الطرق التربوية والأسرية لمواجهتها.
التقت «الوطن» عدداً من الطلاب المتسربين خلال أوقات الدوام المدرسي، في أماكن متفرقة من المدينة، وعن سبب غيابه عن مدرسته يقول أحدهم «مللت التعليم في الصف والحصص تشبه بعضها، فالأستاذ يقرأ الدرس ولا يشرحه، لذا وجدت من الأفضل أن أقرأه بنفسي في المنزل وأتسلى وأصدقائي بدل الحضور للمدرسة وتضييع الوقت»، على حين قال آخر إنه أستاذه الخصوصي سيعيد له ما يقوله الأستاذ في المدرسة، ما يسبب له حالة من الملل بسبب تكرار المعلومات، الأمر الذي يدفعه للتواجد في الحديقة مع رفاقه في وقت المدرسة ليعود إلى بيته يكون أستاذه «الذي لا مهرب منه» في انتظاره، على حد تعبيره.
على حين هناك أسباب أخرى للتسرب ومنها إجبار الأهل لأبنائهم بالعمل بدل الذهاب إلى المدرسة رغم تسجيلهم فيها، إضافة إلى امتناع الطالب عن الدوام بسبب ظروف نفسية واجتماعية يعيشها تنعكس سلباً على واقعه التعليمي، بحسب ما يرى أحد المختصين في علم الاجتماع.
وبالعودة إلى مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل، بيّن لـ«الوطن»، أنه وخلال الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019، تم تسجيل 237 ضبطاً تخص الطلاب المتسربين في مرحلة التعليم الإلزامي «من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف التاسع الإعدادي»، مبيناً أن ولي الأمر يحال إلى القضاء أصولاً.
وعن المرحلة الثانوية، كشف أبو خليل أنه تم ترقين قيد 521 طالباً بسبب الغياب عن المدرسة، وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي الجاري.
ونوّه أبو خليل بتعريف التسرب المدرسي، وهو أن ينقطع الطالب عن مدرسته مدة خمسة عشر يوماً فأكثر بشكل متواصل وبلا أي تبرير.
ولفت مدير التربية إلى تشكيل لجنة مختصة مؤلفة من مدير المدرسة وأمين السر فيها، والمرشد النفسي أو الاجتماعي ومختار الحي الذي تتواجد فيه المدرسة، لمتابعة أمور الطلبة المتسربين منها، وحث أولياء الأمور على إقناع أبنائهم بالعودة إلى المدرسة، أو مواجهة عقوبة الحبس بتطبيق القانون في حال لم يتم إرسال الأبناء إلى المدرسة، إضافة إلى دفع غرامات مالية تصل إلى خمسة عشر ألف ليرة سوريّة.
وذكر أبو خليل أن عدد الطلاب في مدارس اللاذقية وصل إلى 267103 طلاب وطالبات في الحلقتين الأولى والثانية والمرحلة الثانوية، موزعين على 1217 مدرسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن