سورية

إرهابيو إدلب يمارسون «التعذيب» بحق معارضيهم

| وكالات

ذكرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية في بيان أمس أن مسلحي «هيئة تحرير الشام»، التي يتخذها تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي واجهة له، يمارسون «التعذيب والاحتجاز التعسفي» بحق الناشطين المعارضين لهم.
وعززت «تحرير الشام» سيطرتها عملياً على كامل محافظة إدلب التي لجأ إليها مسلحون من عدة تنظيمات إرهابية ومليشيات مسلحة بالإضافة إلى مناطق محاذية في محافظات حلب وحماة واللاذقية. وأشارت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها في بيان لها بحسب وكالة «أ ف ب» إلى أنها وثقت احتجاز 11 شخصاً من سكان إدلب «بسبب عملهم السلمي الذي يوثق الانتهاكات أو الاحتجاج على حكمها».
وما يزال أربعة أشخاص قيد الاحتجاز أو مجهولي المكان فيما تعرض ستة آخرون بينهم فتى في السادسة عشرة من عمره «للتعذيب»، بحسب المنظمة التي تحدثت مباشرة إلى محتجزين سابقين أو إلى أقاربهم.
ولفتت المنظمة إلى «وصف رجل أنه عُلِّق من عمود رأساً على عقب لساعات أثناء الاستجواب، في حين وصف آخر وضعه في غرفة فولاذية ضيقة جداً تشبه التابوت لثلاث ساعات».
كما قال ثالث: «إن المحققين ضغطوا جسده كله داخل إطار مركبة وضربوه باستمرار»، بحسب المنظمة. ونقلت المنظمة شهادة أحد المعتقلين «أكثر ما يمكنك فعله هو تحريك كتفيك قليلاً والصراخ طالباً المساعدة. لكن عدة مرات، قاموا بحشو الأشياء في فمي حتى لا أتمكن من الصراخ، مثل كرة»، مضيفاً: «كنت أفقد وعيي كثيراً».
وكان سبعة من المحتجزين «ناشطين إعلاميين أو صحفيين شاركوا في المظاهرات أو غطّوها، أو كانوا يعملون مع وسائل إعلام أجنبية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن