عربي ودولي

ماي ستعيد فتح اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي لكسب دعم البرلمان

| وكالات

قال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أنها أبلغت كبار الوزراء في حكومتها أمس أنه يجب إعادة فتح اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي كي تكسب دعم البرلمان للاتفاق، في وقت ذكر مصدر بحزب العمال المعارض أن الحزب سيصدر تعليمات لنوابه في البرلمان بالتصويت لمصلحة خطة قد تمنح البرلمان سلطة تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف للصحفيين: «قالت رئيسة الوزراء إن كسب دعم مجلس العموم يتطلب تعديلات قانونية للترتيب الخاص بأيرلندا وهو ما يعني إعادة فتح اتفاق الانسحاب».
واستبعد الاتحاد الأوروبي حتى الآن إعادة فتح اتفاق الخروج الذي قالت ماي إنه لازم كي تجري تغييرات قانونية للترتيب الخاص بأيرلندا وهو بند يلزم بريطانيا باتباع قواعد الاتحاد الأوروبي التجارية لحين إيجاد طريقة أفضل لتجنب فرض قيود حدودية صارمة عبر جزيرة أيرلندا.
بدوره ذكر مصدر بحزب العمال المعارض في بريطانيا أمس أن الحزب سيصدر تعليمات لنوابه في البرلمان بالتصويت لمصلحة خطة قد تمنح البرلمان سلطة تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي.
والتصويت المتوقع إجراؤه هو أول مرحلة في مقترح تقدمت به النائبة العمالية إيفيت كوبر والذي من شأنه أن يمهل رئيسة الوزراء تيريزا ماي حتى 26 شباط للحصول على موافقة على اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن الخروج من التكتل. وإذا لم تتمكن من الحصول على هذه الموافقة فسيجبرها البرلمان على طلب تأجيل خروج بريطانيا المقرر في 29 آذار.
وقال مصدر بالحزب «نحن ندعم تعديل كوبر للحد من تهديد الفوضى التي سيحدثها خروج دون اتفاق… مشروع كوبر من شأنه أن يعطي أعضاء البرلمان نافذة مؤقتة للموافقة على اتفاق يمكن أن يجمع البلاد معاً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن