رياضة

مع انطلاق إياب دوري الدرجة الممتازة … مباريات متوسطة للمتصدرين وأخرى صعبة للمهددين

| ناصر النجار

تنطلق غداً المرحلة الأولى من إياب دوري المحترفين، وتشهد الملاعب آمالاً وأحلاماً مختلفة ففرق الصدارة تبحث عن السير قدماً في طريقها نحو اللقب وفرق المؤخرة تبحث عن نقاط الأمان وفرق الوسط تخشى غدر المباريات.
الفرق تدخل ملاعب الدوري بصفحة بيضاء بعد أن مسح اتحاد كرة القدم عقوبات الذهاب، فمنح الفرق فرصة الدخول بصفوف كاملة.
لجنة الحكام العليا مطلوب منها الاختيار الصحيح، والحكام عليهم أن يتحروا الصافرة الصحيحة، وجمهورنا فاكهة الدوري نتمنى أن يكون عوناً لفريقه لا عبئاً.

الحذر واجب
الأول والأخير في مواجهة ثالثة هذا الموسم، الجيش كان فارس المواجهتين السابقتين واليوم تتجدد المواجهة، والجيش يبحث عن فوز هو الأهم في رحلة دفاعه عن اللقب في ظل منافسة شرسة من شريكي الصدارة، والحرفيون يبحثون عن بقعة ضوء في مصير أسود الملامح.
البروفة الأخيرة في الكأس فاز بها الجيش 2/صفر، وفي ذهاب الدوري فاز 7/صفر وسجل محمد الواكد سوبر هاتريك ومحمد العنز وأحمد الأشقر وباسل مصطفى.
المنطق يتحدث عن فوز منتظر للجيش، لكن الحذر واجب وخصوصاً أمام فريق يسعى لتجديد آماله بالبقاء، لأن الفرص باتت ضئيلة، المباراة على ملعب الفيحاء ومن السذاجة أن يفرط الجيش بنقاطها.
المباراة يوم الأحد على ملعب الجلاء.

الرد الحاسم
الوحدة وجمهوره ينتظران لقاء الشرطة على أحر من الجمر ليردا الصاع صاعين تعويضاً عن خسارة الذهاب بهدف محمد كامل كواية والوحدة ارتضى بالخسارة ذهاباً على مضض، لكنه اليوم لن يقبلها وخصوصاً أن فريقه في جاهزية تامة وعزز صفوفه بعدد من القادرين على لعب دور فعال في إطار سعي الفريق للفوز باللقب وخصوصاً أنه يبتعد عن المتصدر بفارق الأهداف فقط.
الشرطة ضبابي ونتائجه في المباريات الاستعدادية وكأس الجمهورية لا تبشر وتدل على أنه ما زال في خبر كان ويخشى أن يواصل سوء نتائج النصف الثاني من الذهاب بالإياب.
عموماً هي مباراة ديربي حساباتها، الوحدة يتطلع لمواصلة التقدم والشرطة يبحث عن مكان دافئ، وميزان المباراة لمصلحة البرتقالي، والمباراة يوم الجمعة على ملعب تشرين.

لقاء حاسم
في اللاذقية لقاء ندي بين تشرين والنواعير وفيه الظهور الأول لمدرب تشرين القديم الجديد ماهر حاج قاسم الذي تولى المهمة عوضاً عن عبد الناصر مكيس، وأجمل ما في المباراة سيكون جمهور تشرين ونأمل أن يكون السند الحقيقي لفريقه وأن يعلم أن اتحاد الكرة لوح بعصا غليظة في حال حدوث مخالفات.
تشرين هو الشريك الثاني للمتصدر وأي عثرة باتت محسوبة عليه وقد يفقد آماله في البطولة التي يبحث عنها مبكراً.
صاحب الضيافة في جاهزية جيدة لكنه يعاني بعض الغيابات للإصابة، والبدلاء الجيدون حاضرون، الضيف ليس سهلاً وهو يملك الكثير من الإمكانيات ليكون شريكاً حقيقياً في المباراة وخصوصاً أنه يكبر في مثل هذه اللقاءات، عموماً المباراة لتشرين والنواعير يخطط للتعادل، وسبق لتشرين أن فاز ذهاباً بهدف عبد الرحمن بركات، والمباراة يوم السبت الساعة الخامسة على ملعب الباسل.

مباراة قوية
الطليعة وحطين في لقاء صعب بحماة، الطليعة يبحث عن الاقتراب من شركاء الصدارة وحطين يبحث عن مكان آمن والفريقان جاهزان تماماً للمباراة، ويملكان الكثير من الأوراق الرابحة لكسب السيطرة واستغلال الفرص، الطليعة يملك الأرض والجمهور وقد يدفعانه نحو الفوز، والحوت يملك عامل المباغتة وهما متكافئان وصاحب الفوز من يملك القراءة الصحيحة للمباراة والقادر على استثمار الفرص المتاحة، والطليعة أقرب وحطين لن يكون ضيف شرف.
في الذهاب فاز حطين بهدف سامر السالم من جزاء، وأضاع اللاعب نفسه ركلة جزاء، والمباراة يوم الجمعة في الثانية ظهراً في حماة.

مفترق طرق
الاتحاد أمام مفترق طرق وهو يواجه جبلة الذي يبحث عن طريق مستقيم يسلكه بعيداً عن هوى المؤخرة.
المباراة نارية، فالاتحاد يريد حفظ ماء وجهه أمام جمهوره بعد انتكاسة الكأس، ويريدها بداية جديدة فيها روح جديدة تعوض إخفاقات الموسم، وكل المدربين الذين تولوا زمام أمور الفريق فشلوا في إظهار الفريق بمظهره القوي المنافس، المدرب البديل المؤقت لا يملك الوصفة السحرية ليعافي فريقه من أمراضه، لكنه قد يكون قادراً على إزالة بعض الشوائب فيخرج الفريق من عنق الزجاجة.
جبلة في موقع حرج على سلم الدوري يدرك صعوبة اللقاء رغم أن مضيفه ليس على ما يرام، لذلك سيحشد مدربه كل أوراقه ليباغت المستضيف علّه يخطف نقاطاً مهمة تكون عوناً في رحلة البحث عن الأمان الشاقة.
المباراة ستكون بقبضة الاتحاد وجبلة يبحث عن التعادل كما حدث ذهاباً سلبياً، والمباراة يوم الجمعة في الثانية ظهراً في حلب.

رد الاعتبار
الكرامة يبحث عن رد الاعتبار من ضيفه الساحل الذي حقق الفوز ذهاباً بهدف مجد خشمان.
الفريقان يدخلان بمدربين جديدين خبيرين، وهما خاضا الذهاب كاملاً، فمدرب الساحل عمار الشمالي خاض الذهاب مع الوثبة ومدرب الكرامة عبد الناصر مكيس كان مدرباً لتشرين.
من هنا فالمباراة ستجري ضمن فكر مدربين خبرا الدوري ويعرفان كل شيء عن كواليسه وقوته وضعفه، ربما الأوراق بيد المكيس أفضل، وفوقها سيزيد الجمهور وحساسية الأرض من دعمها، وهذا يجب أن يصب بمصلحة الكرامة ليحقق فوزاً منتظراً، والساحل، موقفه لم يعد يحتمل المزيد من الخسارات والإخفاقات.
والمباراة يوم الجمعة في الثانية ظهراً في حمص.

التحدي
المباراة الأخيرة بين المجد والوثبة على ملعب الجلاء، وهي مباراة التحدي التي يخوضها الدحبور بمجموعته التي تضم خليطاً بين الشبان والمخضرمين.
الوثبة جدد جلدته الفنية بالتعاقد مع ابن ناديه رافع خليل، وظهر بلقاء الشرطة بالكأس بمستوى جيد وخصوصاً هدافه أنس بوطة الذي أدى مباراة جيدة، دوماً الحذر من خط الدفاع الذي يحتاج صيانة شاملة.
ياسمينة دمشق استعد في استراحة الدوري بصمت وهدوء، واهتم بعلاج مصابيه وهو يبحث عن الفوز ولا شيء غيره هروباً من الجحيم الذي يعيشه، ومدربه سيحاول تأكيد وعوده وبألا خطر على الفريق.
المباراة صعبة، والمجد عليه أن يعرف كيف يحد من النزعة الهجومية لمواهب الوثبة وبعدها كل شيء هين.
في الذهاب تعادلا 2/2، سجل للوثبة ماهر دعبول ووائل الرفاعي وللمجد أحمد اللحام وريفا عبد الرحمن من جزاء، والمباراة يوم الجمعة في الثانية ظهراً على ملعب الجلاء في دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن