شؤون محلية

هل تأخر تنفيذ قرارات المجلس الصحي بدمشق؟ … مدير الشؤون الصحية لـ«الوطن»: بعضها ليس من اختصاصنا وأخرى بحاجة إلى دراسة

| محمود الصالح

اتخذ المجلس الصحي الفرعي في جلسته المنعقدة بتاريخ 3/10/2018 مجموعة من القرارات أهمها تكليف مديرية الشؤون الصحية بالتعميم على جميع محال بيع الأجبان والألبان والقشطة بوضع لوحة في مكان بارز من المحل تبيّن نوع الحليب المستخدم في تصنيعهم ووضع لصاقة على المنتج تبين ذلك وأخذ عينات للتأكد واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.
كما تم تكليف المديرية إلزام أصحاب محال الفول والحمص بعدم بيع المواطنين الفول والحمص الساخنين ضمن أكياس بلاستيك والقيام ببيعهما وهما باردان أو الطلب من الزبون إحضار وعاء مناسب حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وعدم تعريضهم لمرض السرطان واتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين، وإلزام أصحاب المطاعم والمنشآت الغذائية والمحال التي فيها مغاسل للزبائن وفي المطابخ بتركيب حنفيات ليزرية لا تستعمل فيها الأيدي لفتح وإغلاق الحنفية وعدم الترخيص لأي منشأة جديدة لا تستخدم هذه الحنفيات، الطلب إلى مديرية الصناعة بالتعميم على جميع معامل الفطر عدم بيعه إلا ضمن عبوات نظامية ملصق عليها بطاقة البيان.
وتم الطلب إلى المديرية اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المحال التي تبيع الفطر غير المغلف ولا يحمل بطاقة البيان ومصادرة وإتلاف المواد المهربة.
إضافة إلى ذلك قرر المجلس حينها تكليف مديرية التجارة الداخلية متابعة مصدر تصريف الزيوت المستعملة التي تباع بعد الاستعمال في القلي ضمن محال البروستد والفلافل والبطاطا وغيرها وضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة، وتكليف مديرية الزراعة إتلاف جميع الخضر الورقية المسقية من مياه الصرف الصحي وخاصة في بساتين العدوي.
للأسف هذه القرارات التي اتخذها المجلس الصحي الفرعي بقيت حبراً على ورق ولم يتم تنفيذها من الجهات المعنية وخاصة القرارات المتعلقة بمديرية الشؤون الصحية، لأن البعض يعتقد أن هذه القرارات مرتبطة بذاك المدير أو عضو المكتب التنفيذي، ولا يتعاملون معها على أنها قرارات تهدف إلى تحقيق المصلحة العامة. هذه القضية بعهدة محافظ دمشق ونتمنى أن تنال اهتمامه في تفعيل العمل المؤسساتي بعيداً عن شخصنة القضايا الخدمية للمواطنين.
من جهته مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور شادي مخلوف أكد في تصريح خاص لـــ«الوطن» أن القرارات المتخذة من المجلس الصحي في تلك الجلسة البعض منها ليس من اختصاص الشؤون الصحية وتنفيذه منوط بجهات أخرى مثل السياحة والزراعة والتموين والرخص وغيرها، إضافة إلى أن بعض هذه القرارات تحتاج إلى إعادة دراسة لها، والتأكد إذا ما كانت فعلاً مناسبة ومثال ذلك منع استخدام أكياس النايلون الشفاف في تعبئة الفول والحمص الساخن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن