شؤون محلية

مواطنون يشتكون الخبز في حماة … مدير المخابز: اللجنة الوزارية أثنت على الرغيف المنتج!

| حماة- محمد أحمد خبازي

اشتكى عدد من مواطني محافظة حماة سوء تصنيع رغيف الخبز المنتج في مخابز المحافظة العامة، واصفينه بأنه بالكاد يؤكل، فهو سميك وأسمر داكن، ومحمّض في معظم الأوقات، شأنه في ذلك شأن المنتج في المخابز الخاصة التي عمد بعضها في الآونة الأخيرة إلى تصغير قطر الرغيف، في استغلال واضح للمواطن ومخالفة صريحة للمواصفات المعتمدة بصناعة الرغيف!
وأشار مواطنون في السقيلبية إلى أن رغيفهم متوسط الجودة، ولا يؤكل في اليوم الثاني، ومنذ عشرة أيام يشترونه محمضاً.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة زياد كوسا، أكد ما قاله مواطنو مصياف عن رغيفهم، وبيَّن لـ«الوطن» أنه تم تنظيم ضبطين خلال كانون الأول وضبط خلال الشهر الحالي بحق مخبز مصياف لإنتاجه خبزاً سيئ الصنع، وأن الوزارة أعفت مديره لذات السبب.
وأوضح كوسا أن الرغيف المنتج في بقية المخابز جيد جداً ولا تشوبه شائبة، باستثناء مخبز السقيلبية الذي تم تنظيم ضبط بحقه في الشهر الماضي لإنتاجه خبزاً سيئاً، وقد عدَّل وضعه فيما بعد وحسَّن إنتاجه.
وبيَّنَ مدير فرع المخابز الآلية بحماة إبراهيم السعيد لـ«الوطن» أنه تم مؤخراً إعفاء مدير مخبز مصياف ورئيس الوردية وتغريمهما مالياً، بسبب رداءة الخبز المنتج، وكشف أنه خلال 4 أشهر تم تغيير 3 مديرين للمخبز، ولكن المشكلة وحلها ليس في تغيير الأشخاص، وإنما هناك مشكلة فنية تعالج حالياً، ومن المتوقع خلال 15 يوماً تعمير خط كامل في المخبز.
وفي مخبز السقيلبية كشف مدير المخابز أن هناك مشكلة بالقطَّاعة ومجموعة توليد الهواء، ولكن الخبز جيد بكل الأحوال.
وأما في مخبز سلمية فهناك خط متوقف عن الإنتاج، ويتم إجراء عمرة للخط الثالث، وينتج المخبز 5 آلاف ربطة بالوردية المسائية التي تباع صباحاً، ولا يوجد تصريف ليلي أو آني، وهذا السبب في ملاحظات المواطنين.
وأكد مدير المخابز أن المشكلات كلها في طريقها للحل، وأن الخبز المنتج في مخابز مدينة حماة وسلحب ووادي العيون بجودة جيدة، وأن مخابز المحافظة الـ11 الموزعة بالمدن وبعض المناطق وبـ19 خط إنتاج، تنتج باليوم نحو 168 طناً، وإذا كان الرغيف أسمرَ فذلك يعود إلى أن الطحين الذي يوزع للمخابز أسمر بنسبة 75 بالمئة.
وأوضح أن لجنة وزارية جالت بمخابز المحافظة مؤخراً، وأثنت على الرغيف المنتج فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن