عربي ودولي

روحاني: البلاد تواجه أصعب وضع اقتصادي منذ 40 عاماً … طهران جاهزة لتصنيع المنتجات الدفاعية وتصديرها

| وكالات

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني سياسات الولايات المتحدة تجاه دول العالم مؤكداً إخفاق كل المؤامرات الأميركية ضد بلاده، كاشفاً أن بلاده تواجه أصعب وضع اقتصادي منذ 40 عاماً وإن الحكومة ليست هي المسؤولة عن ذلك بل الولايات المتحدة.
وقال روحاني في تصريحات له أمس «أميركا فشلت إقليمياً ودولياً وسياسياً واقتصادياً في مؤامراتها ضد إيران وبات العالم يدعمنا في مواجهتها» مضيفاً: إن أميركا لم تكن ناكثة لعهدها أمام إيران وحسب بل لم تف بتعهداتها حيال أوروبا والصين أيضاً.
وأشار إلى أخطاء أميركا وجرائمها التي لا يمكن عدها في سورية والعراق وفلسطين واليمن والتي تسببت ولا تزال بالمعاناة لشعوب هذه المنطقة وغيرها من شعوب العالم.
وأوضح روحاني أن الأعداء خططوا لفرض أشد الضغوط الاقتصادية على الشعب الإيراني طوال 40 عاماً لذلك ينبغي التكاتف لاجتياز هذه المرحلة بقوة مؤكداً أنه لن تستطيع أي قوة أن تلحق الضرر بإيران بفضل صمود وتماسك شعبها.
وقال الرئيس الإيراني أمس: إن بلاده تواجه أصعب وضع اقتصادي منذ 40 عاماً وإن الحكومة ليست هي المسؤولة عن ذلك بل الولايات المتحدة.
ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي للرئيس عن روحاني قوله «اليوم تواجه البلاد أكبر ضغط وأزمة اقتصادية منذ 40 عاماً».
وتحدث روحاني عند ضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية الخميني في إطار بدء الاحتفالات بمرور 40 عاماً على تأسيسها يوم 11 شباط.
في سياق متصل انتقد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس، استنتاجات أجهزة الاستخبارات الوطنية الأميركية في تقديرها لحجم التهديدات الناجمة عن إيران.
وفي سلسلة تغريدات على حسابه في «تويتر»، كتب ترامب: «رجال الاستخبارات يبدون ساذجين وسلبيين للغاية في تقديرهم لمخاطر إيران. إنهم يخطئون!».
وتابع: «منذ انتهاء الصفقة النووية الإيرانية الرهيبة تغيروا (الإيرانيون) كثيراً، لكنهم ما زالوا مصدراً لخطر محدق ونزاع محتمل. إنهم يجربون صواريخ وأشياء أخرى، وباتوا قريبين جداً من الحافة. والشيء الوحيد الذي يكبح جماحهم هو انهيار اقتصادهم. احذروا إيران. ربما على رجال الاستخبارات الذهاب إلى المدرسة من جديد!». في غضون ذلك افتتح في طهران أمس المعرض الكبير للقوات المسلحة الإيرانية بعنوان «اقتدار 40» حيث تم فيه عرض أحدث المنجزات الدفاعية للمرة الأولى.
وقال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري في تصريح له على هامش افتتاح المعرض: «إنه تم عرض 500 منتج في المعرض تشمل 11 مجالاً بدءاً من الأسلحة الخفيفة حتى الدروع والجوية والصاروخية والبحرية».
وأوضح باقري أن إيران تعد ضمن القوى المتفوقة في العالم في بعض المجالات مثل الطائرات المسيرة مشيراً إلى أن بلاده على استعداد لتصنيع المنتجات الدفاعية والأسلحة الفردية بشكل مكثف وتصديرها.
إلى ذلك أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، نقل شحنة من الكعكة الصفراء تزن 30 طناً من مصنع «الشهيد داريوش رضائي نجاد» في مدينة آردكان إلى مصنع «يو سي أف» في مدينة أصفهان.
واعتبر المسؤول الإيراني، أن الصناعة النووية من دون اليورانيوم لا تعني شيئاً، وقال: إن «اليورانيوم مادة إستراتيجية، وحتى لو كنا نمتلك منشآت نووية متطورة فلا قيمة لها إن لم نكن نمتلك هذه المادة».
من جهة أخرى أكد القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية الإيرانية اللواء محمد علي جعفري أن تحريض بعض الأنظمة الإقليمية ضد إيران لن يجدي نفعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن