سورية

طائرة تجسس أميركية تقترب من قاعدتي «حميميم» وطرطوس

| وكالات

قامت طائرة دورية تابعة للبحرية الأميركية، من طراز P 8A بوسيدون، مضادة للغواصات، برحلة استطلاعية طويلة الأمد بالقرب من الساحل السوري وقاعدتي «حميميم» وطرطوس.
وقال موقع «Plane Radar» بحسب وكالة «نوفوستي» الروسية: إن طائرة التجسس الأميركية هذه أقلعت من قاعدة سيغونيلا الجوية في جزيرة صقلية الإيطالية، وحلقت على ارتفاع 4.7 كلم، لمدة ساعة تقريباً فوق المنطقة القريبة من الساحل السوري، وكانت تقترب بشكل دوري من قاعدة «حميميم» الجوية الروسية وقاعدة الدعم المادي والتقني البحرية الروسية في طرطوس.
وزاد في الفترة الأخيرة تحليق طائرات الاستطلاع الأجنبية، المأهولة والمسيرة من دون طيار، بالقرب من الحدود الروسية في القرم وإقليم كراسنودار والبلطيق، وبالقرب من السفن الحربية الروسية في شرق البحر الأبيض المتوسط. وخلال العام الماضي، سجلت وزارة الدفاع الروسية وتابعت تحليق أكثر من 980 ألف هدف جوي أجنبي، بما في ذلك نحو 3 آلاف طائرة حربية أجنبية، من بينها أكثر من ألف طائرة استطلاع وتجسس.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الإثنين الفائت عن اعتراض مقاتلة من نوع «سو 27» لطائرة استطلاع حربية أميركية فوق مياه بحر البلطيق.
وقالت الوزارة: إن «الوسائل الروسية لمراقبة المجال الجوي فوق المياه الدولية لبحر البلطيق، راقبت هدفاً جوياً كان يقترب من حدود الاتحاد الروسي، ولاعتراضه أقلعت مقاتلة من طراز «سو 27» تابعة لقوام القوات الدورية للدفاع الجوي».
وتنفذ المقاتلات الروسية، حسب معلومات نشرتها وزارة الدفاع الروسية سابقاً، بصورة دورية عمليات اعتراض ومرافقة لطائرات حربية غربية تقوم بأنشطة استطلاعية قرب حدود روسيا.
وأعلنت الوزارة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري أن مقاتلاتها أقلعت مرتين خلال الأسبوع الماضي، لاعتراض طائرات أجنبية ومنع اختراق المجال الجوي للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن