الأولى

«داعش» يطالب بالاستسلام والخروج إلى تركيا! … «قسد» تمنع قافلة مساعدات سورية أرسلت إلى هجين

| الوطن – وكالات

أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي، سيرغي سولوماتين، أن القوات الكردية منعت عبور قافلة مساعدات إنسانية أرسلت من قبل الحكومة السورية إلى هجين، ما أجبر المركبات على العودة.
وأضاف إنه «في 30 من كانون الثاني من العام الجاري، نظمت السلطات السورية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السورية شحنة من المساعدات الإنسانية إلى الضفة الشرقية من نهر الفرات إلى مدينة هجين، حيث قامت قوات «قسد» المؤيدة لأميركا بمنع مرور قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 10 شاحنات مزودة بالمياه المعدنية والأطعمة والأدوية، ومنتجات النظافة والضروريات الأساسية في منطقة قرية الحسينية»، كاشفاً بحسب وكالة «سبوتنيك» عن أن «قسد» منعت حركة السيارات ما أجبر القافلة على العودة.
ووفقاً لرئيس مركز المصالحة الروسي، فإنه على الرغم من حقيقة أن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مُنحت صلاحية بتسليم المساعدات الإنسانية بحرية في جميع أنحاء سورية، فإن الحملة الرامية إلى مساعدة السكان المحتاجين في هجين قد تم إحباطها.
بموازاة ذلك نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصادر أهلية، أن طيران «التحالف» جدد عدوانه على الأراضي السورية تحت ذريعة محاربة داعش.
وأوضحت الوكالة نقلاً عن المصادر أن طائرات تابعة لـ«التحالف» اعتدت بعدة صواريخ على منازل سكنية في بلدة الباغوز ما أسفر عن استشهاد 3 نساء و5 أطفال وجرح عدد من المدنيين ووقوع دمار في بعض المنازل وممتلكات الأهالي.
إلى ذلك كشفت وكالة «هاوار» الكردية أنه مع التقدم المستمر لـ«قسد» ومحاصرة ما تبقى من فلول داعش في مساحة تقدر بـ6كم مربع، طلب مرتزقة داعش المحاصرون الاستسلام مقابل السماح لهم بالخروج وفتح ممر لهم للتوجه نحو إدلب وتركيا.
وذكرت الوكالة، أن «قسد» رفضت الطلب، في حين إن المرتزقة بقوا في مساحات صغيرة من قرية باغوز الفوقاني، ويستخدمون المدنيين كدروع بشرية لإعاقة تقدم مسلحي «قسد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن