شؤون محلية

الفري من هواية الصيادين إلى مداجن المربين … 3 آلاف طير فري و15 ألف بيضة على موائد أثرياء دمشق

| محمود الصالح

راجت في الآونة الأخيرة تجارة طائر الفري وبيض الفري في دمشق كرديف للحم الدجاج والبيض. وبالرغم من أسعارها المرتفعة لكن يبدو أن لهذه المنتجات النادرة زبائن لديهم الإمكانية لشرائها.
رصدت « الوطن» تربية وبيع طائر الفري من خلال متابعة الموضوع مع أحد المربين محمد نذير الطربوش من ريف دمشق الذي أفادنا أن هذا النوع من الطيور له زبائن يتذوقونه بشكل دائم، وهناك إقبال على استهلاك طائر الفري وبيض الفري إضافة إلى عصافير السمان والأرانب البرية والبلدية، ويؤكد أنه يقوم بتربية الأرانب وطير الفري في مزرعته في جيرود ويتم تسويق الإنتاج بناء على الطلب بعد أن يقوم بتنظيفه، حيث يصل سعر طبق بيض السمان إلى 1100 ليرة ويحوي الطبق 30 بيضة بوزن 12 غرام للبيضة أما طائر الفري فيصل الوزن منظفاً جاهزاً إلى 165 غراماً وقيمة طائر الفري الواحد منظفاً جاهزاً 450 ليرة وكذلك سعر عصفور السمان أما عصفور التين من الحجم الكبير فيصل سعره إلى 350 ليرة سورية وينخفض السعر إلى 175 ليرة للعصفور حسب وزنه، أما أسعار الأرانب البرية وهي التي يتم صيدها يتراوح بين 4500 إلى 6000 ليرة منظفاً جاهزاً وأرنب المزرعة مابين 3000 إلى 4500 ليرة للواحد ويكون وزن الأرنب بين 1500 غرام – 2700 غرام.
وعن وجود مزارع أخرى تهتم بتربية هذا النوع من الطيور أكد الطربوش أن هناك مزارع في صدد، وعن الكميات التي يقوم بتصريفها مقدارها بحدود 500 طائر فري ومن البيض بحدود 1500 بيضة شهريا، علما أن هناك مربين يبيعون في دمشق ويمكن أن يصل العدد الإجمالي لطائر الفري الذي يباع في دمشق إلى 3 آلاف طائر والبيض بحدود 15 ألف بيضة شهريا. وبعيداً عن الترويج لبيع هذا النوع من الطيور، لكن جميع الدراسات تؤكد أن لحم الفري وبيضه، هو أفضل أنواع الغذاء، لكن للأسف تبقى حكرا على طبقة اجتماعية معينة، ولا يمكن أن تكون على مائدة الفقراء بسبب أسعارها المرتفعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن