الأولى

ترامب: حان الوقت للمغادرة.. ومؤتمر حول سورية منتصف آذار في بروكسل! … موسكو تتحرك دبلوماسياً تحضيراً لـ«أستانا»

| الوطن – وكالات

الملف السوري ما زال حاضراً بقوة في الدبلوماسية الروسية فبينما كانت وزارة الخارجية الروسية تستقبل سفير سورية، كان مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين يبحث الملف ذاته في العاصمة الإيرانية.
وأعلنت الخارجية الروسية، في بيان لها، أن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، بحث مع سفير دمشق لدى موسكو رياض حداد سبل تسوية الأزمة في سورية، إضافة إلى تعزيز التعاون متعدد الجوانب بين البلدين، وأضافت الوزارة في بيانها، أن بوغدانوف وحداد ناقشا إعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي في سورية وتوفير الظروف لعودة المهجرين إلى وطنهم.
جاء ذلك، في وقت بحث فيه كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري في طهران أمس، مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف تطورات الوضع في سورية.
ويأتي لقاء جابري أنصاري مع لافرنتييف بعد يوم واحد من إجراء الأخير على رأس وفد روسي مشترك، مناقشات مع نائب وزير خارجية النظام التركي سادات أونال، في العاصمة التركية أنقرة، تبادلا خلالها الجانبان وجهات النظر حول الوضع الحالي في سورية، والإجراءات الضرورية لدفع العملية السياسية.
الحراك الدبلوماسي الذي تقوده موسكو، ترافق مع تصريحات أطلقتها مفوضة الاتحاد الأوروبي للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، أول أمس قالت فيها إن الاتحاد سيعقد مؤتمراً حول ما يسمى «مستقبل سورية» في الفترة بين 12 و14 آذار المقبل في بروكسل.
وقالت موغيريني في ختام اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: «أريد أن أقول إننا تبادلنا الآراء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية (غير بيدرسون) حول كيفية الاستفادة من هذا المؤتمر، على صعيد المساعدات الإنسانية، ودعم التحول السياسي في سورية ودور الأمم المتحدة في هذا الاتجاه».
تأتي هذه التطورات توازياً مع تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه «حان الوقت لسحب القوات» الأميركية من سورية، وغرد ترامب على صفحته في «تويتر»، يوم الجمعة، أنه «قد حان الوقت الآن للعودة إلى الوطن، وبعد سنوات عديدة علينا أن ننفق أموالنا بحكمة، يجب أن يكون بعض الأشخاص أذكياء»!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن