عربي ودولي

أنقرة: الغرب يحاول التستر على مقتل خاشقجي

وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: إن الدول الغربية التي تزعم الدفاع عن حقوق الإنسان، تحاول التستر على جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مقابل المال وصفقات السلاح.
وأشار تشاووش أوغلو أمس الأحد في كلمة له خلال اجتماع نظمته بلدية «باي أوغلو» بمدينة إسطنبول، إلى أن السلطات السعودية اضطرت للاعتراف بوقوع الجريمة بفضل السياسات الشفافة التي اتبعتها تركيا.
واستطرد: «ولكن أين الجثة؟ هذا الشخص قُتل لكن جثته غير موجودة إلى الآن. ماذا فعلوا بها؟ النائب العام السعودي كان قد تحدث عن متعاون محلي. إذا من هو المتعاون المحلي؟ يوجد هنا أمر غريب».
ولفت تشاووش أوغلو إلى أن النائب العام السعودي قال إنهم «سيرسلون إلى تركيا صورة تقريبية للمتعاون المحلي. لماذا صورة تقريبية؟ إذا كان هناك متعاون محلي، ما هو اسمه؟».
وأكد أن تركيا تعرف من قتل خاشقجي وكيف، أما البلدان التي تعطي للجميع درسا في حقوق الإنسان، تحاول اليوم التستر على جريمة قتل خاشقجي.
وأردف الوزير التركي: «الدول الغربية التي رأت المال، بدأت بالصمت.. لأنهم يوقعون الاتفاقات واحدة تلو الأخرى، ويبيعون السلاح.. مع الأسف العالم مُنافق».
ومنذ 2 تشرين الأول الماضي، باتت قضية خاشقجي من بين القضايا الأبرز والأكثر تداولا على الأجندة الدولية.
من جهة أخرى نفى مصدر مصري حكومي مطلع لـRT إجبار السلطات السعودية ممثلة بسفارتها في القاهرة، حاملي تأشيرات العمل أو العمرة المصريين على توقيعهم إقراراً بعدم ممارستهم التسول في المملكة.
وأكد المصدر المصري أن ما نشر بهذا الخصوص على بعض المواقع الإخبارية، «شائعة خبيثة، الغرض منها دق إسفين في العلاقات الأخوية بين مصر والسعودية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن