ثقافة وفن

(البرامج والناس)

| يكتبها: «عين»

الزجل ع التلفزيون!

لم يحصل مطلقاً أن حضرتُ سهرةً مع أصدقائي أو مع أي من معارفي، وقام أحد الحضور بإلقاء قصيدة شعرية ليضيف إلى سهرتنا شيئاً من المتعة، حتى لو كانت القصيدة لمحمود درويش. لكن أكثر من مرة كنا في سهرة، وأحياناً في حفلة غداء، وربما في حالة شرب قهوة صباحاً، فإذا بنا نسمع أحد الحضور يقلع بقصيدة زجلية جميلة يجعلنا نصفق له ولمعانيها!
برافو.. لقناة سورية دراما، أدرجت برنامجا زجليا للشاعر ماجد حمدان شاهدت الحلقة الأولى منه على موقع الإذاعة والتلفزيون، وشعرنا، نحن المشاهدين، لأول مرة أننا لسنا بحاجة إلى نجوم بمئات الألوف يوزعون ابتسامات، ومسابقات بمئات السيارات، وتحليلات ثقافية طالعة نازلة..
والجميل في الأمر، أن الأشعار الزجلية التي طرحها البرنامج تناولت موضوعاً مهماً يتعلق بالحياة والفقر والغنى والفساد، فيقول الشاعر الأول للثاني:
المال ياحسون لازملو ضمير… مش بس للتبذير والصرف الكبير
بدنا الغني يعرف المال اللي معو… فيه حصة لليتيم وللفقير
فيرد الشاعر الثاني:
جايي تحاسبني شو بصرف عالغدا حاسب غني بالنصب عالناس اعتدا
طعميت اليتيم وماحكيت على الهدا وبعطي بضميري والكرم فيي اقتدا
وفي لبنان، لم تتوقف البرامج الزجلية عن الشاشات، وكانت تشهد منافسات حاسمة بين فرق زجلية، لكن حلاوة تلك البرامج أنها كانت تطرح الموضوعات بجرأة فينصت إليها الناس، وهذا ما فعله برنامج قناة دراما.
اللهم هوّن عليهم المسألة، وريح معدي البرامج من الضغوط والتوجيهات الحادة!

انتباه ع الهوا!
الدكتور عبد الرزاق المؤنس يقدم برامج تربوية وفيها وعظ كثير، وخاصة على إذاعة نجوم إف إم. ولكن نرجو منه الانتباه إلى الأمثلة، فأحياناً يورد أمثلة مفصلة لا تفيد، وربما تضر كشرحه قبل أسابيع لطريقة الإيقاع بالبنت.
وقبل أيام، وفي حديثه عن التدخين أورد أرقاماً خاطئة راح يحسبها على الهواء فخرج بنتيجة أن هناك 10 ملايين مدخن كل يوم يحتاج المدخن 200 ليرة، فنحن بحاجة إلى 200 مليار يوميا وراح يبحث عن كم ترليون سنويا؟! وقال: إن مصروف سنة يكفي لإعادة الاعمار!
ذلك يضر الفكرة يادكتور!

لا تؤاخذونا!
• شارة مسلسل (حمام القيشاني) الأخيرة، عرضت 3 مرات عندما شاهدنا المسلسل يوم الثلاثاء الماضي على قناة سما. قال أحد المشاهدين: هذا يعني أن هناك حذفاً في الأسماء أدى للخطأ!
• أسئلة مذيعة في برنامج اقتصادي مهمة إلى الدرجة التي يحتاج فيها كل سؤال إلى أطروحة ماجستير، مثلا: ما ركائز الاقتصاد بشكل عام؟!
• أجوبة أحد مسؤولي البطاقة الذكية في برنامج يوميات يوم السبت الماضي ضيّعت الناس رغم ملاحقة المذيعة له. نرجوكم. أفيدونا بأجوبة معقولة، وخاصة أن المسؤول اعترف بالأخطاء والمقادير وغيرها!
• هناك مذيع في إذاعة فرح إف إم يمزح مع المستمعين، (يعني معنا). يا أخي نرجوك نحن لا نحتمل مزاحك!

باليد:
• إلى المخرج بسام الملا: هل توقف مسلسل باب الحارة فعلا؟ السؤال مشروع بعد أن همس أحد الفنانين أن حل مسألة الخلاف بين الجهات المعنية في الإنتاج والموافقات يحتاج إلى مسلسل كامل من بقعة ضوء، وهذا يعني أنك تفكر جدياً بمشروع جديد بدأنا نسمع عنه!
• إلى كاتبي التيلوبات: انتبهوا إلى العبارات المكتوبة، ففي أحد البرامج ورد تيلوب عن (فلان) رئيس قسم البيض، وأنتم تعرفون أن للبيض أكثر من معنى!
• إلى السائق موسى..: أنت نموذج على الأمانة. يجب أن يحتذي بك الزملاء في الإذاعة والتلفزيون، فالمبلغ الذي أعدته لصاحبته يدل على ثقتك بنفسك وبعملك!

خاص!
حفلة شاي وكاتو في الإخبارية السورية لمصالحة الإعلامي صفوان علي بعد عقوبته. كثيرون من العاملين معه، تعاطفوا معه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن