شؤون محلية

150 حالة تسول وتشرد رصدت منذ بداية العام و500 العام الماضي … دقوري لـ«الوطن»: القضاء يفرج عن المتسولين مقابل تعهد

| راما محمد

كشفت رئيس فريق رصد حالات التشرد والتسول في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فداء دقوري عن رصد 150 حالة تسول وتشرد بين أطفال ونساء ورجال منذ بداية العام في دمشق وريفها، مشيرةً إلى تحويل الحالات إلى مراكز الرعاية الخاصة بها.
وأكدت دقوري في حديث خاص مع «الوطن» رصد 500 حالة تسول وتشرد العام الماضي، منوهةً بأن بعض هذه الحالات مكررة وبعضها رصد لأكثر من 3 مرات ما يعني أنها عرضت على القضاء، والقضاء بدوره قرر إخلاء سبيلها مقابل تعهد أو غيره، موضحةً أن الحالات المرصودة تحال على القضاء لكون الوزارة وبحسب القانون الخاص بالتسول والتشرد لا يمكنها إيداع المتسول لأكثر من 48 ساعة إذا لم يكن هناك إجراءات نظامية من القضاء.
وبيّنت دقوري أن الحالات المرصودة تخضع لفترة تأهيل وتدريب وتعليم مهنة بإشراف الوزارة في حال قرر القضاء إحالتها عليها، على حين إن بعض الحالات يخلي سبيلها القضاء مقابل تعهد ما يلغي دور الوزارة في هذه الحالة، مضيفةً: هذه الحالات تخالف التعهد وتعود للتسول ويتم رصدها مرة أخرى، مشيرة إلى وجود تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العدل من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة التسول والتشرد لتعديل مضمون القانون الخاص بالتسول والتشرد، إلا أن التعديل سيكون من وزارة العدل.
وأشارت رئيس مركز الرصد إلى أن دور الوزارة في ملف التسول والتشرد يقتصر عند رصد الحالات على رعايتها وتقديم الخدمة اللازمة لها وتمكينها من خلال مراكز الرعاية وعقود الشراكة مع الجمعيات الأهلية التي تعنى بحقوق الطفل على حين إن الإجراءات الأخرى قضائية، منوهةً بوجود مركزين لإعادة تأهيل الأطفال في كل من باب مصلى وقدسيا، على حين إن مركز الكسوة مخصص لإعادة تأهيل الرجال والنساء بطاقة استيعابية تصل إلى 500 حالة، لافتةً إلى وجود مساهمة وتعاون من الوزارات الأخرى في هذا المجال، كالعدل من خلال إيداع من المحامي العام لإبقاء حالات التسول التي تكررت لأكثر من ثلاث مرات لدى الوزارة، إلى جانب معالجة موضوع التسرب المدرسي بالتعاون مع وزارة التربية والجمعيات الشريكة والمبادرات التطوعية.
وأشارت دقوري إلى ضبط 13 شخصاً يمارسون أفعالاً لا أخلاقية في حديقة الأرمن في دمشق، مبينة أن الشبكة ضبطت من خلال الجولات الليلية التي يقوم بها الفريق التطوعي بالوزارة ومكتب مكافحة التسول والمبادرات التطوعية، مشيرة إلى تسليمها للقضاء لكون الموضوع خارج اختصاص الوزارة.
وبخصوص ضبط وكر يضم عدداً من الأطفال الذين يشمون مادة الشعلة ضمن سيارة فان في منطقة المزة في دمشق، أكدت دقوري تحويلهم إلى مركز الرعاية في باب مصلى للفتيات، وتحويل الولدين لمركز الرعاية في قدسيا.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أطلقت حملة لمكافحة ظاهرة التسول والتشرد بالتعاون مع الوزارات المعنية بموضوع التسول، وبدأ تفعيل الحملة بشكل مكثف منذ بداية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن