اقتصاد

القلاع: المطلوب تسهيل الزيارات بين البلدين لزيادة التواصل بين القطاع الخاص في الجانبين … وفد روسي في غرفة تجارة دمشق لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين … ستوفبون: أولوياتنا إقامة علاقات متبادلة بين البلدين ونجحنا في توقيع اتفاقيات اقتصادية وتجارية واجتماعية

| وفاء جديد

في إطار تعزيز علاقات التعاون والتبادل التجاري بين سورية وروسيا عقد في غرفة تجارة دمشق لقاء مع وفد حزب روسيا الموحد لبحث آفاق مساهمة شركة (باراديغما) في الدفاع عن أصول ومصالح رجال الأعمال السوريين في الخارج وتمحورت معظم المداخلات حول إيجاد صيغة مشتركة لتطوير التعاون التجاري المشترك بين الجانبين وإيجاد حلول منطقية لكل العقبات التي تعترض مسيرة الارتقاء بالعلاقات التجارية بين سورية وروسيا.
رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع أكد خلال اللقاء المشترك أن غرفة تجارة دمشق على أتم الاستعداد للتعاون مع الجانب الروسي لأن بين الجانبين السوري والروسي روابط قديمة تعود إلى ستينيات القرن الماضي، مبيناً أن الشعب السوري لا ينسى وقوف روسيا إلى جانبه.
وبين القلاع أن سورية في مرحلة إعادة الإعمار بحاجة لمساعدة الجانب الروسي في كل المجالات، مشيراً إلى ضرورة مساعدة روسيا لسورية وتعاونها معها في مجال الثروة الكامنة في باطن الأرض من نفط وفوسفات وغاز.
وطالب القلاع بأن تكون وسائل النقل عبر الموانئ السورية والروسية مباشرة وليس عبر موانئ وسيطة، إضافة إلى تسديد قيم البضاعة مباشرة بموجب اتفاق يتم بين البلدين وليس عبر شركات وسيطة، وتسهيل الزيارات بين البلدين حتى يزداد التواصل بين القطاع الخاص في الجانبين.

أولوياتنا إقامة علاقات تواصل

من جهته أكد نائب رئيس الجانب الروسي في لجنة التعامل الحزبي بين حزب البعث العربي الاشتراكي وحزب روسيا الموحد سيرغي ستوفبون أن أولوياتنا إقامة علاقات التواصل الإقليمي بين البلدين، ونجحنا في إطار هذا العمل في توقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي وتجاري واجتماعي بين حمص وسيبيريا وطرطوس، مبيناً أن روسيا تتفهم أن هناك ضغطاً وحصاراً دولياً على الاقتصاد السوري كما هو قائم على روسيا ورجال الأعمال الروس، مشدداً على أننا في البلدين نستفيد من هذه الظروف في إقامة علاقات أكثر فعالية وتعزيز التعاون المشترك بين روسيا وسورية.
إلى ذلك أكد روسلان سليمانوف في شركة أوتوماتيكا الروسية أننا جئنا اليوم بهدف العمل على تشكيل فرق أبحاث عمل لتقديم الدعم والمساعدات للشعب السوري الشقيق في مجال الأفق المعلوماتي، ونسعى اليوم لمزيد من تبادل الخبرات مع وزارة الاتصالات وغيرها وتبادل الزيارات المشتركة، ونحن جاهزون لنناقش آفاق المشاركة في التجهيزات والمعدات المعاصرة في مجال الاتصالات والتقنيات.

إقبال قوي للتبادل التجاري المشترك

وبالتوازي بين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق عمار البردان أنه حضر العديد من المؤتمرات والملتقيات بين الجانبين، وأن هناك إقبالاً قوياً من الجانبين للتبادل والتعاون التجاري المشترك.
من جانبه بين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق وائل الحو أننا حالياً نتصل مع عدة بنوك روسية لإنشاء بنوك روسية سورية مشتركة بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن