الأخبار البارزةشؤون محلية

الوضع المائي مطمئن والسدود تعمل بطاقتها العظمى ولا قلق على عملية التغذية فيها … عرنوس لـ«الوطن»: برامج لنقل الحالة المائية في اللاذقية إلى الأفضل

| اللاذقية- عبير سمير محمود

أكد وزير الموارد المائية حسين عرنوس لـ«الوطن»، العمل على وضع برامج تنفيذية لنقل الحالة المائية بالوضع الراهن في محافظة اللاذقية إلى وضع أفضل وصولاً إلى أن تكون الخدمة مؤمنة ضمن برنامج زمني، موضحاً أن مدة البرنامج قد تكون سنة أو سنتين وربما ثلاث سنوات، إلا أنها ضمن برنامج زمني نسعى لتحقيقه عبر وضع الهدف اليوم وبرمجته، مع وجود أهداف سريعة تتم عبر اختصار المدد.
وخلال اجتماع نوعي مع الأسرة المائية في مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية، شدد عرنوس على أن اللاذقية لا يجب أن تعطش ولا أن تكون فيها أي منطقة تنقطع عنها المياه لأيام عديدة، مبيناً أن اللاذقية «محافظة المياه» وفيها نسبة هطل عالية من الأمطار، إضافة لمجموعة من السدود، وأن تعطش أي منطقة فيها أمر غير مقبول.
ولفت عرنوس إلى ضرورة وضع برنامج زمني لتأمين الخدمة الشاملة من مياه الشرب والصرف الصحي ضمن مدد محددة وبرنامج يُعلم به المواطن، مؤكداً ضرورة توزيع المياه على مناطق اللاذقية بشكل واضح وصريح ودقيق.
وأشار وزير الموارد المائية إلى ضرورة ترتيب أولويات عمل مؤسسة مياه الشرب بحسب الأهمية والاختناقات، مؤكداً إعادة ترتيب الخطط وتنظيم العمل للنهوض بالعمل وتنفيذ المشاريع بحسب الأهم.
وشدد عرنوس على متابعة عمل لجان الشراء من خلال ترشيد الإنفاق وضبط العمل، مضيفاً: إن عمليات الإصلاح والصيانة في المؤسسات التابعة للوزارة يجب أن تكون مدروسة ووفق الضرورة، بالتوازي مع العمل وفق نظام الأتمتة والأرشفة لعدم هدر الورق ويكون الاستهلاك في الحد الأدنى، مع ترشيد الاستهلاك المائي والكهربائي.
وأكد وزير الموارد المائية على العمل والتعاون والتكامل المطلق بين المؤسسات والإدارات المائية مع الوزارة لتنفيذ المشاريع وتحقيق الأمن المائي في المحافظة.
وطالبَ عرنوس المسؤولين والموظفين في المؤسسات التابعة للوزارة بالتعامل مع المواطن بشكل لائق، سواء عبر خدمة المشتركين أم النافذة الواحدة وغيرها من الخدمات التي تقدمها المؤسسة والإدارات التابعة لها في اللاذقية، مؤكداً أن خدمة المواطن والتعامل معه خط أحمر.
من جهته، قال مدير مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية منذر دويبة: إنه يتم استكمال تنفيذ المشاريع المائية ضمن النطاق الزمني المحدد لها، مؤكداً أن لا مشاكل تذكر في أي مشروع على الإطلاق.
وبيّن دويبة أن المؤسسة تعمل على 6 مشاريع استبدالات بتكلفة 1.2 مليار ليرة سوريّة، مشيراً إلى متابعة العمل في مشروع الحويز الذي تجاوزت نسبة تنفيذه 80%.
ولفت دويبة إلى أنه وخلال هذا العام يتم العمل على استثمار 62 بئراً، على أن يدخل 35 بئراً منها في الخدمة كوارد إضافي للمحافظة بحوالي 25 ألف م3، لريفي القرداحة وجبلة وكل المنطقة، إضافة إلى استثمار 15 بئراً في منطقة الصفصاف لتدخل في الخدمة وتشمل كلاً من سقوبين وسنجوان وصولاً إلى جب حسن والمنطقة الصناعية وروضو.
وبعد زيارة استمرت 3 أيام لمحافظة اللاذقية اطلع خلالها عرنوس على وضع السدود في ظل الهطلات المطرية، أكد وزير الموارد المائية أن الوضع المائي مطمئن ورائع، مشيراً إلى أن السدود تعمل بطاقتها العظمى ولا قلق على عملية التغذية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن