رياضة

لا جديد على مشاركة الجيش في بطولة الاتحاد الآسيوي … استعدادات محلية ومواجهة أخرى مع هلال القدس في البحرين

| ناصر النجار

يبدأ فريق الجيش غداً رحلة جديدة في بطولة الاتحاد الآسيوي التي يشارك فيها للمرة التاسعة باستقباله فريق هلال القدس بالبحرين بتمام الساعة السادسة مساء.
لا جديد على مشاركة فريق الجيش ببطولة الاتحاد الآسيوي لهذا الموسم، فالهم واحد، والعقبات واحدة، فالعقوبات المفروضة على بلدنا وكرتنا تمنع فريق الجيش من التمتع بميزتي الأرض والجمهور وهما سلاحان ضاربان في عالم كرة القدم.
والحصار الاقتصادي على بلدنا يجعل من الصعوبة بمكان الاستعانة بمدرب أجنبي أو تعزيز خطوط الفريق بعدد من اللاعبين المحترفين الأجانب.
هذه الحرمانات كلها تستفيد منها الأندية الثلاثة التي سيلاعبها الزعيم في البطولة الآسيوية وقد جمعته القرعة مع فرق الوحدات الأردني والنجمة اللبناني وهلال القدس في المجموعة الأولى.
لذلك فإن أياً من النتائج التي يحققها الجيش تعتبر جيدة قياساً على الظروف والإمكانيات، ومع ذلك فإن المطلوب أكبر مما يملكه من إمكانيات، ونعوّل على اللاعبين الكثير ليقدموه، وخصوصاً أن الفريق يضم العديد من نجوم الكرة السورية وبعضهم شارك مع منتخبنا الوطني وبعضهم الآخر شارك مع المنتخب الأولمبي الحالي والسابق، فمع المنتخب الأول شارك الحارسان أحمد مدنية، وشاهر الشاكر، والحارس الأخير اختير أفضل حارس في الدوري الموسم الماضي، كما شارك عبد المالك عنيزان وأحمد الأشقر.
ومن المنتخب الأولمبي الحالي فارس أرناؤوط ويوسف الحموي وأحمد الخصي، إضافة إلى هؤلاء فإننا نجد الأسماء اللامعة كمحمد الواكد هداف الدوري وباسل مصطفى ورضوان قلعجي في خط الهجوم، ومن لاعبيه محمد العبادي ومحمد عنز وحسين شعيب وإبراهيم الزين وحسام بوادقجي وعز الدين عوض ومحمد شريفة ومحمد دمراني ومؤمن ناجي.
مدير الفريق العقيد أيهم الباشا والإداري أصلان كنجو والمعالج منصور الشحف والمنسق الإعلامي أشرف أيتوني ومسؤول التجهيزات علاء منصور.
الطاقم الفني للفريق مؤلف: من أحمد الشعار مدرباً وطارق الجبان وعبد الله دروبي مساعدين وسامر ريحاني مدرباً لحراس المرمى.
المفارقة العجيبة أن المدرب أحمد الشعار غادر الفريق بسبب النتائج في بطولة الاتحاد الآسيوي بالموسم قبل الماضي وهذا الموسم جاء الشعار بديلاً للعفش بسبب سوء نتائج الفريق مطلع الدوري.

استعداد
لم يتوقف استعداد فريق الجيش، فقد وصل الموسم الماضي بالموسم الحالي، ولعب في آب الماضي مع المريخ السوداني في بطولة الأندية العربية فخسر ذهاباً في بيروت 1/3 وسجل هدف الجيش محمد فارس أرناؤوط وتعادل إياباً في الخرطوم بهدف لمثله وسجل هدف الزعيم محمد الواكد.
وفي استراحة الدوري بين الذهاب والإياب أقام الفريق معسكراً في لبنان لعب فيه مع فريق العهد وفاز عليه 3/2.
والاستعداد الحقيقي يبقى بما يخوض من مباريات الدوري والكأس، في الكأس تجاوز الجزيرة قانوناً لتخلف الأخير وفاز على عمال حلب 2/صفر وتأهل إلى دور الثمانية.
في الدوري يعتبر من الفرسان الثلاثة المؤهلين لنيل اللقب، لكنه في المباراتين الأخيرتين صام عن التسجيل فخسر أمام حطين صفر/1 وتعادل مع الطليعة صفر/صفر، وهذا خلاف جميع المباريات التي كان يسجل فيها وهو يتصدر قائمة المسجلين في الدوري بـ36 هدفاً في 17 مباراة.
لذلك فإن الخوف أن يعود للعقم الهجومي وخصوصاً أنه مقبل على امتحان آسيوي جديد، والحل عند المدرب أحمد الشعار الذي عليه إيجاد السبل والطرق للمعالجة، ويمكن للمدرب طارق الجبان الذي عمل مدرباً مساعداً للمنتخب الوطني طوال السنوات الماضية أن يضيف شيئاً مهماً للفريق، والأهم من ذلك التجانس والانسجام بين الكادر الفني، وبين اللاعبين أنفسهم.

الرحلة الآسيوية
شارك فريق الجيش في بطولة الاتحاد الآسيوي ثماني مرات وحاز البطولة في نسختها الأولى، ووصل إلى دور الثمانية موسمي 2015 و2016 وخرج من باقي المواسم في الأدوار الأولى.
ففي النسخة الأولى موسم 2004 تعادل في الدور الأول مع أولمبيك بيروت صفر/صفر وفاز عليه 2/صفر، وفاز على نيبتشي التركمانستاني 6/صفر وتعادل معه بلا أهداف، وفي ربع النهائي فاز على إيست بنغال 3/صفر بعد التعادل صفر/صفر في مباراة الذهاب، وتجاوز هوم يونايتد السنغافوري 2/1 في نصف النهائي، وتبادل الفوز مع الوحدة 3/2 وصفر/1 وتوج بطلاً حسب قاعدة التسجيل خارج الأرض.
في موسم 2010 تبادل الفوز مع كاظمة الكويتي 1/صفر، وخسر مع ناساف الأوزبكي 1/2 وتعادل 1/1، وتعادل مع العهد اللبناني 1/1 وفاز عليه 6/3 وخرج من الدور الأول.
في موسم 2011 خرج من الدور الأول بسبب فارق المواجهات، ففاز على النصر الكويتي مرتين 2/1 و4/صفر وعلى دهوك العراقي 1/صفر بعد التعادل السلبي وخسر مع الفيصلي الأردني صفر/2 وتعادل 1/1.
في موسم 2014 كانت المشاركة الأسوأ، فلم يحقق أي انتصار ولم يسجل أي هدف، فتعادل مع فنجاء العماني مرتين صفر/صفر، وتعادل مع النجمة صفر/صفر وخسر صفر/1، وخسر أمام الكويت الكويتي مرتين صفر/2 خاض في موسم 2015 دوراً تمهيدياً تأهل من خلاله إلى دور المجموعات على حساب هلال القدس بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل السلبي بالوقتين الأصلي والإضافي.
في دور المجموعات فاز على الرفاع البحريني 1/صفر وتعادل 1/1 وفاز على النجمة اللبناني 1/صفر و2/صفر وفاز على الكويت الكويتي 1/صفر وتعادلا سلباً.
في دور الـ16 هزم الجزيرة الأردني بهدف وفي دور الثمانية خسر أمام القادسية الكويتي صفر/3 وفاز في الإياب بهدفين نظيفين.
السيناريو ذاته تكرر في موسم 2016 حيث توقف فريق الجيش في دور الثمانية بالخسارة أمام القوة الجوية العراقي صفر/4 بعد التعادل 1/1 وكان فريق الجيش تجاوز نفط الوسط العراقي بدور الـ16 بهدف نظيف وفي دور المجموعات فاز على أهلي الخليل 3/صفر قانوناً و1/صفر، وفاز على فنجاء العماني 1/صفر وتعادلا سلباً، وخسر مرتين أمام المحرق البحريني صفر/1، صفر/2.
في موسم 2017 فاز بثلاث مباريات وخسر مثلها لم تكن كافية ليتجاوز دور المجموعات، ففاز على الأهلي الأردني مرتين 1/صفر و2/1 وفاز على السويق العماني 1/صفر وخسر 1/2 وخسر أمام الزوراء العراقي مرتين 1/3 وصفر/3.
في الموسم الماضي توقفت مشاركة فريق الجيش على دور المجموعات لكثرة التعادلات فتعادل في أربع مباريات مع الزوراء العراقي مرتين صفر/صفر و1/1 ومع العهد اللبناني 1/1 ومع المنامة البحريني صفر/صفر، ورغم فوزه على المنامة 1/صفر إلا أن الخسارة أمام العهد اللبناني 1/4 قصمت ظهر الفريق.
وهذه المعلومات عن مشاركة فريق الجيش برحلته الآسيوية كما وردت في كتاب الزميل محمود قرقورا (الزعيم فخر الكرة السورية) طبعة 2018.

المواجهة الثانية
تعتبر مشاركة هلال القدس هي الثالثة له بعد مشاركتين لم يتجاوز بهما الدور التمهيدي موسم 2015 و2018، حيث تجاوز هلال القدس النصر العماني بطريقه إلى دور المجموعات بالفوز ذهاباً 2/1 وإياباً 1/صفر، بينما خسر في الدور التمهيدي الموسم الماضي أمام السويق العماني صفر/1، وخرج من الدور التمهيدي موسم 2015 أمام الجيش بعد التعادل السلبي بالوقتين الأصلي والإضافي والخسارة بركلات الترجيح 4/5، والمواجهة القادمة ستكون الثانية بتاريخ الفريقين.
يعتبر هلال القدس من أندية المقدمة في فلسطين (الضفة الغربية) ويحتل حالياً المركز الثالث برصيد 23 نقطة خلف شباب الخليل 26 ومركز بلاطة 27 نقطة، وفي آخر مبارياته تعادل مع شباب السموع سلباً بلا أهداف وفاز على جبل المكبر 2/صفر وتأجل لقاؤه مع مركز طولكرم الذي كان مقرراً السبت الماضي.
وفي مسابقة كأس ياسر عرفات سيلعب مع ترجي دار النبض في نصف النهائي وفي كأس فلسطين لأندية الضفة الغربية سيلعب مع جنين في دور الـ32.
ومن أبرز لاعبيه هدافه عدي الدباغ وموسى فيراوي ومحمد عبيد وخليل فريح وعلي نعمة وميلاد تيرمانيني وجوناثان كانتيلانا ومحمد أبو ميالة ويدرب الفريق خضر عبيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن