شؤون محلية

67 جمعية تعمل في تقديم الخدمات لذوي الإعاقة

| راما محمد

كشف معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وائل بدين عن صرف الوزارة 619 مليون ليرة كمعونات للأطفال المصابين بالشلل الدماغي خلال العام الماضي.
وبيّن بدين لـ«لوطن» أن الوزارة منحت 230 ألف بطاقة معاق منذ العام 2005 وحتى العام 2018، موضحاً أن أعدادها تختلف حسب نوع الإعاقة وتوزعها الجغرافي، مشيراً إلى استمرار الوزارة بتوزيع التجهيزات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة من كراسي عجلات وغيرها، إلى جانب تأمين التأهيل الفيزيائي اللازم، إضافة إلى التوسع في تأمين الأطراف الصناعية والمعينات الحركية.
وكشف بدين عن إشهار ما يقارب 67 جمعية ومؤسسة أهلية لتقديم خدمات ذوي الإعاقة، موضحاً أن هذه الخدمات تتضمن خدمات الرعاية والتمكين وتوفير فرص العمل، كذلك إنشاء وتشغيل مراكز نوعية للتأهيل المهني ومراكز تصنيع معينات حركية للإعاقة، مشيراً إلى منح تراخيص لـ9 معاهد خاصة بالإعاقة خلال الأعوام الأخيرة.
وبخصوص برامج التحويلات النقدية، أوضح المعاون أن عدد المستفيدين من البرنامج بعد إطلاقه في كل من دمشق وطرطوس خلال العام 2018 بلغ 4650 مستفيداً من ذوي الإعاقة، لافتاً إلى تأمين تمويل إضافي لكل من حلب واللاذقية والحسكة لاستهداف 400 طفل من ذوي الإعاقة ورفد أسرهم من الفقراء بالتعاون مع الجهات الدولية والأهلية، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج خلال العام 2017 في كل من حلب واللاذقية بلغ 6000 شخص.
ولفت بدين إلى توفير منح مالية لـ 204 طلاب من ذوي الإعاقة والراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي المتوسط والجامعي وما بعد الجامعي، مشيراً إلى تأهيل الصالة الرياضية في معهد التأهيل المهني بدمشق لدعم ذوي الإعاقة من جرحى الجيش السوري بطاقة استيعابية وصلت إلى 36 جريحاً.
وبين بدين أنه وبالنسبة للمناطق التي تخلو من المراكز الاجتماعية فإن الوزارة تعتمد على الجمعيات والمؤسسات الأهلية كذراع تنفيذي اجتماعي لتقديم الخدمات، من خلال إحالة الحالات التي ترد إليها على الجمعيات حسب التوزع الجغرافي ونوع الخدمة المطلوبة خصوصاً فيما يتعلق بالخدمات الصحية والإحالات العينية، مؤكداً متابعة توقيع عقود تعاون مع الجمعيات لنشر مراكز حماية الطفل والتي تستهدف الأطفال المتسولين والمتشردين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن