سورية

شهيدان و4 جرحى بهجوم إرهابي بريف سلمية…القضاء على إرهابيين في ريفي إدلب وحماة

حماة – محمد أحمد خبازي – إدلب – وكالات : 

استهدفت مدفعية الجيش العربي السوري والدفاع الوطني تحركات ليلية للمجموعات المسلحة في منطقة ‏السطحيات في ريف حماة، وسيارة ذات دفع رباعي للمسلحين كانت متجهة إلى قرية تل الدرة عبر طريق الرملية شرقي حماة، ما أسفر عن تدميرها بمن فيها من مسلحين يرفعون شارات تنظيم جبهة النصرة الإرهابي.
كما قضت الوحدات العاملة في سهل الغاب المشترك ما بين حماة وإدلب واللاذقية على العشرات من مسلحي «جيش الفتح» و«جبهة النصرة»، بينهم من يحمل جنسيات عربية وأجنبية.
وفي ريف حماة الشمالي، استهدفت وحدة من الجيش بالصواريخ الموجهة مواقع وتجمعات وتحركات للمسلحين في قرية اللطامنة، ودمرت لهم سيارتين إحداهما مجهزة برشاش، بالإضافة إلى تدمير مستودع وقود ومقتل أكثر من 5 مسلحين، وإصابة آخرين.
كما استهدف الطيران الحربي مقراً لمسلحين متشددين ينتمون إلى ما يسمى «لواء عبد اللـه عزام» وذلك في قرية عطشان شمال شرق حماة، ما أدى إلى تدميره بالكامل على من فيه من مسلحين.
أما في سهل الغاب، فقد دك سلاح الجو الحربي تجمعات للمسلحين في أبو الضهور وكنصفرة ومحمبل والعنكاوي وقسطون ودقماق والحميدية والمنصورة وتل زجرم بريفي إدلب وحماة، موقعاً العشرات منهم قتلى وجرحى، وعُرف من بين القتلى، جمال خالد الشيخ متزعم ما يسمى «لواء كفرنبودة». كما استهدف سلاحا الجو والمدفعية عدة نقاط لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في محيط مطار أبو الضهور العسكري، في كل من مناطق العرايش ومعمل العظام والصالحية، ما أدى لمقتل أكثر من 40 إرهابياً، بينهم من جنسيات عربية وأجنبية، عرف منهم: فهمي الديري، أبو معتصم العراقي، أبو فرج التركي، أبو أكرم الأردني، أبو صلاح الكويتي، عبد اللـه الدردش، أبو بكر الألماني، أبو غازي المغربي، أبو صادق الشيشاني، زياد البريطاني، أبو علاء الأوزبكستاني، أبو أحمد حمدان السعودي، أبو إبراهيم الليبي، أحمد أبو فرحات المصري، أبو غزال الشيشاني، أبو عثمان السعودي، أبو حميدة الأردني، أبو الهيثم المغربي، أبو نصر العراقي، أبو البراءة الحمصي، وأبو محمد الأسترالي.
إلى ذلك عمدت المجموعات المسلحة إلى توتير الوضع العام في ريف حماة الشرقي لتخفيف ضغط الجيش وإشغاله عن نظرائها في الريف الغربي، وشنت هجوما عنيفا على حواجز للجيش ما بين حماة وسلمية على الطريق العام، بعد منتصف ليل السبت – الأحد، فتصدت لها الوحدات العسكرية وحامية الحواجز والدفاع الوطني، وخاضت معها اشتباكات ضارية، استشهد خلالها العقيد عاقل داود عاقل، والرائد شعبان ثليجة وأصيب 4 عناصر هم: ماهر عيسى، إسماعيل عوض نصرة، محي الدين صفوح أبو رشيد، وماجد محمود سليمان، كما قتل العديد من أفراد المجموعات المسلحة وجرح آخرون واضطر عدد من المسلحين للفرار.
من جهتها نقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن مصدر عسكري: أن «سلاح الجو دمر تجمعات وأوكارا لـ«جيش الفتح» وقضى على العديد من أفراده في خشير وأم جرين وتل سلمو والمجاص وأبو الضهور» جنوب شرق مدينة إدلب بنحو50 كم. وأشار المصدر إلى أن الضربات أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين وتدمير أسلحة وعتاد حربي والعديد من آلياتهم.
وفي الريف الجنوبي لإدلب، أكد المصدر إيقاع أعداد من المسلحين قتلى ومصابين في ضربات جوية على أوكارهم ونقاط تجمعهم في كنصفرة وقرية ابلين في جبل الزاوية على امتداد سهل الغاب حيث تشن التنظيمات المسلحة اعتداءات على القرى الآمنة.
إلى ذلك بين المصدر أن الغارات الجوية دمرت أوكاراً وتجمعات لمسلحي «النصرة» والتنظيمات المنضوية تحت زعامته وأردت العديد من أفرادها قتلى في قرى قرقور ومحمبل وفريكة بالريف الجنوبي الغربي المتاخم للحدود الإدارية لريف حماة.
ولفت المصدر العسكري إلى أن سلاح الجو في الجيش نفذ سلسلة غارات على تجمعات التنظيمات المسلحة في مدينة أريحا إلى الجنوب من مدينة إدلب بنحو 17كم.
وأكد المصدر أن الغارات الجوية أسفرت عن تدمير العديد من آليات التنظيمات المسلحة وأوكارها بما فيها من أسلحة وذخيرة إضافة إلى سقوط قتلى ومصابين بين صفوفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن