سورية

مصر تحبط محاولات هجرة غير شرعية عبر المتوسط وإنقاذ أكثر من 100 لاجئ سوري قبالة سواحل قبرص

أعلنت لارنكا عن إنقاذ أكثر من 100 لاجئ سوري من البحر الأبيض المتوسط بعدما تعطل مركبهم قبالة الساحل الجنوبي لقبرص، في وقت أحبطت فيه قوات الجيش المصري محاولة هجرة غير شرعية ضمت 228 شخصاً في ثلاثة مراكب صيد في المتوسط.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن مصدر من مركز تنسيق عمليات الإنقاذ المشتركة في قبرص، أنه تم إنقاذ 114 سورياً بينهم 54 امرأة وطفلاً، كانوا على متن مركب صيد آت من سورية وتعطل في وقت متأخر السبت على بعد 40 ميلاً بحرياً من ميناء لارنكا.
وأشار المصدر إلى أنه تم نقل جميع الركاب بأمان إلى شاطئ لارنكا ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات. ولم يأت على تقديم أي تفاصيل أخرى عن الحادثة أو مصير اللاجئين الذين تم إنقاذهم.
وذكرت السلطات أنها تلقت إنذاراً مساء السبت بوجود «مركب صيد صغير تائه». وقالت الشرطة إنه بعد عملية إغاثة مشتركة بين الشرطة والجيش، تم إيصال الركاب إلى البر نحو الساعة السابعة من دون أضرار.
وليس واضحاً ما إذا كان السوريون الذين تم إنقاذهم يخططون للوصول إلى قبرص أو أنهم كانوا يأملون الوصول إلى بلد أوروبي آخر.
وحسب موقع صحيفة «فيليليفتيروس» القبرصية، فإن بعضاً من الركاب أوضح أنه دفع أكثر من أربعة آلاف دولار إلى أحد المهربين للذهاب «إلى أوروبا». وأكدت الصحيفة أن الشرطة استجوبت ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم يتاجرون بالبشر، بينهم قبطان المركب. لكن الشرطة لم تتمكن من تأكيد هذه المعلومات. وقبرص هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأقرب إلى الساحل السوري، تبعد نحو مئة كيلومتر، إلا أنها لم تشهد تدفقاً ضخماً من سورية. على الضفة الأخرى من المتوسط، أعلنت مصادر في الشرطة اليونانية أن رضيعاً لعائلة مهاجرين توفي بعيد وصوله إلى جزيرة اغاثونيتيسي اليونانية السبت.
وقال رئيس بلدية اغاثونيتيسي ايفانغيلوس كوتوروس لشبكة التلفزيون اليونانية العامة، إن الرضيع البالغ من العمر شهرين توفي بعد ساعات على وصوله إلى الجزيرة قادماً من السواحل التركية القريبة. وقد قبل في عيادة محلية لا تملك وسائل كبيرة. ولم تكشف السلطات أي تفاصيل عن هويته وأسباب وفاته.
وفي ليسبوس شمالاً، في شرق بحر إيجة تصدت قوات مكافحة الشغب بخراطيم المياه لآلاف اللاجئين الذين كانوا يحاولون تجاوز الحواجز مساء السبت ليستقلوا سفينة تم استئجارها لنقل الواصلين إلى الجزيرة إلى أثينا، وفقاً لما ذكره مصدر في الشرطة، الذي أوضح أن لاجئاً واحداً أصيب بجروح ونقل إلى المستشفى.
ومنذ كانون الثاني الماضي، سجل في اليونان وصول 230 ألف مهاجر عن طريق البحر. وفي ليسبوس التي تستقبل نصف هؤلاء المهاجرين، يدين اللاجئون والمنظمات غير الحكومية الفوضى المتزايدة في الأيام الأخيرة في إدارة الوضع من السلطات.
في سياق متصل، أوقف الجيش اللبناني ليل أمس الأول شخصين في البداوي بمحافظة طرابلس شمال البلاد، يعملان على تهريب الأشخاص إلى تركيا عبر المتوسط.
وذكرت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها أن دورية تابعة لمديرية المخابرات أوقفت الفلسطينيين محمد صالح ومحمد مجذوب لقيامهما بمحاولة تهريب أشخاص إلى تركيا بوساطة مركب صيد عبر البحر.
كما داهمت قوى الجيش إحدى الشقق السكنية في محلة جبل البداوي وأوقفت 21 شخصاً من التابعية الفلسطينية لمحاولتهم مغادرة لبنان بصورة غير شرعية بتسهيل من الشخصين المذكورين.
في القاهرة، قال المتحدث باسم الجيش المصري إن القوات البحرية المصرية ضبطت «3 بلنص (مركب صغير) صيد أثناء إبحارها أمام ساحل مدينة الإسكندرية عليها 228 فرداً من جنسيات مختلفة أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية خارج البلاد».
وأشار الناطق في بيان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إلى أنه جرى أيضاً ضبط «17 فرداً من أطقم البلنصات الثلاثة».
واقتادت البحرية المصرية المراكب الثلاثة وأفراد طاقمها والركاب إلى قاعدة الإسكندرية البحرية. ونشر الجيش صوراً لأفراد معظمهم رجال أفارقة أثناء توقيفهم فوق قطعة بحرية عسكرية وأخرى في زورق بحري وثالثة في منطقة برية تبدو كأنها مرسى سفن في ميناء.
(أ ف ب- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن