شؤون محلية

خريجون يشتكون تأخر مكافآتهم من برنامج دعم الخريجين.. و«الشؤون» توضح … الكوا لـ«الوطن»: إقرار 200 طلب نهاية الأسبوع الحالي للاستفادة من البرنامج

| راما محمد

علمت «الوطن» عن وجود شكاوى من بعض الخريجين عن تأخر حصولهم على المكافأة الشهرية والبالغة 25 ألفاً للمستفيدين من برنامج دعم الخريجين الجدد الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل العام الماضي، متسائلين عن مصير المستفيدين بعد انتهاء فترة التدريب المحددة بستة أشهر.
ولمتابعة الموضوع تواصلت «الوطن» مع محاسب الإدارة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ياسر الخالد الذي أعاد سبب التأخير في صرف المبالغ المالية إلى الآليات الفنية للحساب في أي محافظة، موضحاً أنه وعلى سبيل المثال في كل محافظة هناك 3 مستفيدين من البرنامج في كل جهة تابعة للوزارة، وعليه فكل جهة ترسل جداول الدوام تباعاً، ما يستغرق أسبوعاً أو أسبوعين لتوجيه أمر بالصرف.
وبين الخالد أن توجيه أمر صرف واحد لكل معتمد يعود لعدم تكليف المعتمد أكثر من مرة بالمجيء إلى العاصمة والحصول على أمر الصرف، إذ لا يوجد تحويل حسابات بنكية أو أي فروع بالمحافظات، لافتاً إلى وجود تعميم بإرسال جميع الجهات في كل محافظة جداول الدوام مرة واحدة إلا أن هذه الجهات لم تلتزم، مؤكداً صرف المستحقات لكل مستفيد وصلت بياناته.
بدوره كشف مدير مرصد سوق العمل محمود الكوا لـ«الوطن» عن العمل على وضع آلية تتضمن توزيع الاعتمادات المرصودة لهذا البرنامج على المستوى المحلي لتسليم المكافأة الشهرية كأقصى حد خلال الأسبوع الأول من كل شهر يلي شهر التدريب لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والجهات التابعة لها ووزارة التعليم العالي.
وبيّن الكوا أن عدد المستفيدين حتى تاريخه من البرنامج بلغ 146 مستفيداً وتقدم له 511 متقدماً، كاشفاً عن جاهزية 200 طلب للإقرار نهاية الأسبوع الحالي، مشيراً إلى أن المبلغ المرصود للبرنامج والبالغ 350 مليون ليرة من حساب الدعم الاجتماعي وحساب التشغيل وفرص العمل، مؤكداً أن التواصل ووضع الشروط لقبول الطلبات يكون من وزارة التعليم العالي التي ترسل الطلبات ثم وزارة الشؤون الاجتماعية تنجز العقود وتنفذها، مشيراً إلى أن البرنامج يستهدف خريجي أعوام 2017 و2018 و2019.
وأوضح الكوا أن قرار صدور البرنامج عام 2018 ذكر صراحة أن الهدف من البرنامج التدريب ولا يمدد ولا ينقلب لتعاقد، مؤكداً أن العقد الموقع من قبل المستفيدين ينص على هذا التفصيل.
هذا والتقت «الوطن» أحد المستفيدين من البرنامج الذي أكد أنه تقدم للاستفادة من البرنامج من خلال شؤون الطلاب في جامعته إلا أنها لم تزوده بأي تفاصيل أو معلومات عن البرنامج.
وأشار إلى أن تعيينه جاء ضمن الوزارة ورغم ذلك فإن حصوله على المكافأة الشهرية يتأخر كل مرة، كونه يحتاج أمر صرف واحداً وتدقيق جداول الدوام، إلى جانب ارتباطه أيضاً بوزارة التعليم العالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن