سورية

موسكو: عقوبات أميركا وحلفائها على سورية انتهاك لحقوق السوريين

| وكالات

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أن الولايات المتحدة وحلفاءها ينتهكون حقوق الإنسان السوري بفرضهم عقوبات من جانب واحد على سورية ويمررون في كل دورة لمجلس حقوق الإنسان قرارات مزيفة بشأن هذه الانتهاكات.
ونقلت وزارة الخارجية الروسية عن فيرشينين قوله خلال الجزء رفيع المستوى من الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف: إن الولايات المتحدة وحلفاءها «ينتهكون حقوق المواطنين السوريين بفرضهم عقوبات من جانب واحد على سورية ويمررون في كل دورة لمجلس حقوق الإنسان قرارات مزيفة بشأن هذه الانتهاكات»، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء.
وارتكب «التحالف الدولي» غير الشرعي الكثير من المجازر بحق المدنيين على الأراضي السورية، حيث أدت غاراته إلى استشهاد عشرات الأطفال والمدنيين في شمال شرق سورية ودمرت مدناً بالكامل من أبرزها مدينة الرقة.
ودعا فيرشينين إلى التخلي عن تسييس قضايا حقوق الإنسان من قبل بعض الدول، موضحاً أن «أسباب تسييس القضايا المطروحة أمام مجلس حقوق الإنسان معروفة جيداً وتطفو على السطح وليست هناك حاجة للبحث عن أمثلة على ذلك».
وشدد على أن ممارسة الضغط السياسي والتدخل في الشؤون الداخلية لبعض الدول والتعامل بازدواجية مع قضايا حقوق الإنسان تقوض الثقة بالمجلس.
وأشار فيرشينين إلى أن هذه الاتجاهات السلبية تتطلب منا اليوم توحيد الجهود لبناء نظام دولي عادل وديمقراطي قائم على سيادة القانون يستطيع فيه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن يقدم مساهمته البناءة فيه.
بموازاة ذلك، أكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «التحالف الدولي»، وفي الشهر الـ53 من تدخله غير الشرعي في سورية قتل 183 شخصاً بينهم 54 مدنياً، لافتاً إلى ارتفاع عدد قتلى جرائمه منذ الـ23 من أيلول 2014، وحتى يوم أمس، إلى 13293 شخصاً بينهم 3640 مدنياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن