الحماصنة يدفعون 3.1 مليارات ل.س أجور «الحكي» على الهواتف بـ350 ألف مشترك … مواطنون يشتكون انقطاع الاتصالات وضعف الإنترنت في أحياء وقرى حمص
| حمص- نبال إبراهيم
يعاني أهالي بعض القرى في ريف حمص انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت نتيجة لوجود المقاسم الضوئية المرتبط عملها بالتيار الكهربائي وتزداد هذه المعاناة مع زيادة ساعات التقنين وانقطاع التيار الكهربائي نتيجة الأعطال الطارئة، وعلاوةً على ذلك فإن المواطنين في معظم أحياء وقرى حمص يسددون ما عليهم من رسوم خدمات انترنت إلا أنهم لا يحصلون على الخدمة التي يرجونها مع وجود ضعف وبطء بهذه الخدمة وانقطاعاتها المتكررة.
وبين مدير فرع المؤسسة العامة للاتصالات بحمص كنعان جودا لـ«الوطن» أنه تم تركيب تجهيزات طاقة شمسية في عدد من مراكز ريف المحافظة (14 مركزاً) وهي تعمل بشكل مقبول وذلك لتجاوز مشكلة انقطاع الخدمة الهاتفية في بعض المراكز والمقاسم نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي بسبب التقنين أو الأعطال الكهربائية ويتم السعي حالياً مع الإدارة العامة لتعميم هذه التجربة على المراكز كافة وفق الإمكانيات المتاحة لتجاوز مشكلة انقطاع أو توقف خدمة الاتصالات بشكل كامل عن المقاسم الضوئية في حال انقطاع الكهرباء.
وأوضح جودا أن المؤسسة تعمل حاليا على تركيب مسارات ضوئية جديدة بين محافظة حمص والعاصمة دمشق ووضع مسارات منها بالخدمة مؤخرا لتجاوز مشكلة سرعة الانترنت، كما تعمل على توسيع بوابات الانترنت وقد تم الانتهاء من تركيب تجهيزات 300 ألف بوابة وقد تم وضعها في الخدمة، مضيفاً: إنه تم توسيع البوابات في مركزي القوتلي ووادي الذهب وتم الاستلام ووضعت بالخدمة الفعلية، وسيتم تباعاً تركيب تجهيزات مركز الزهراء وباقي المراكز بالمدينة والريف، لافتا إلى أنه نتيجة للطلب المتزايد على الخدمة ورغبة المواطنين بالتعامل مع مزود المؤسسة ( تراسل) يتم بشكل دوري إعادة توزيع البوابات ورفع نسبة مزود المؤسسة على حساب الشركات التي لاتستثمر بواباتها.
وكشف جودا أن إيرادات المؤسسة من المكالمات الهاتفية وغيرها من الخدمات بلغت 3.1 مليارات ليرة سورية خلال عام 2018 الماضي بنسبة زيادة وصلت إلى 40 بالمئة مقارنة بواردات المؤسسة في عام 2017 التي بلغت نحو2.2 مليار ليرة سورية، مشيرا إلى أن عدد المشتركين الكلي بالخدمة الهاتفية بالمحافظة وصل إلى 352 ألف مشترك وأن عدد البوابات المرحلة بلغت 88 ألف بوابة، مضيفاً: إن مجموع الإيرادات وصل إلى 340 مليون ليرة خلال كانون الثاني فقط من عام 2019 الجاري وبلغت عدد البوابات المركبة 2300 بوابة وعدد الهواتف 1350 خطاً هاتفياً خلال هذا الشهر.
وأضاف: إن المؤسسة عملت على تنفيذ مشروع IMS في عدد من مراكز الفرع منها (المشرفة- كفرام- القب- ضاحية المجد- الدمينة الشرقية- قطينة- الغسانية- سكرة- أم حارتين- القرنية- عين النسر- أكراد داسنية- البويضة الغربية) باعتبار هذه التقنية حديثة وتدخل لأول مرة إلى القطر وتعطي إمكانية تزويد المشتركين بخطوط هاتفية وبوابات إنترنت وقد تم وضعها بالخدمة فعلياً.
وأكد جودا أن المؤسسة تعمل حالياً على إعادة تخديم المناطق المحررة من الريف الشمالي هاتفياً، حيث تمت إعادة تأهيل وتأمين مستلزمات التشغيل لمركز تلذهب (الأقل تضرراً) وتم وضعه في الخدمة، ويتم حاليا العمل على إعادة الخدمة الهاتفية إلى مدينتي الرستن وتلبيسة ومنطقة الحولة بشكل إسعافي ريثما يتم تأمين الاعتمادات اللازمة لبناء شبكات جديدة، مبينا أنه تم تأمين خطوط حاليا وتركيب مقاسم سامسونغ في مركزي مدينة الرستن وبلدة تلبيسة, ويتم حاليا أيضا إعادة تأهيل مقسم تلدو بمنطقة الحولة، ومن المتوقع أن يتم وضع هذه المقاسم الثلاثة بالخدمة خلال شهرين.