شؤون محلية

تكليف اللجنة الفرعية للأضرار في ريف دمشق إبرام عقد إعادة الإعمار للأبنية المتضررة في ضاحية عدرا العمالية

إشارة إلى المقال المنشور في صحيفة «الوطن» بالعدد رقم 3047 تاريخ 12/12/2018 بعنوان 171 وحدة سكنية في عدرا العمالية تنتظر حل الخلاف بين الإسكان والمحافظة للترميم.
نبين ما يلي:
– بالنسبة للمساكن العمالية المتضررة بسبب الأوضاع الراهنة والمخصصة استناداً إلى المرسوم التشريعي رقم 46 لعام 2002 والقرار رقم 1600 لعام 2006 في منطقة عدرا العمالية المرحلة الأولى المستلمة من قبل أصحابها والبالغ عددها 175 بناء متضرراً:
بناء على كتاب السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 10117/1 تاريخ 17/6/2015 المرسل للسيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات- وزير الإدارة المحلية- رئيس لجنة إعادة الإعمار المتضمن قرار مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد بتاريخ 16/6/2015.
– تكليف اللجنة الفرعية للأضرار بمحافظة ريف دمشق بإبرام العقد اللازم لإنجاز أعمال إعادة الإعمار لبعض الأبنية المتضررة في ضاحية عدرا العمالية مع المؤسسة العامة للإسكان بحيث يتم تمويل المشروع وفقاً لما يلي:
60 % من كلفته من لجنة إعادة الإعمار.
40% من كلفته من لجنة الأضرار الفرعية بريف دمشق على أن تقوم المؤسسة العامة للإسكان بتحصيلها من أصحاب الشقق المستهدفة من المشروع وفق آلية مقترحة من قبلها تعتمد من الوزير وتحويل المبالغ إلى وزارة المالية (الخزينة العامة) تباعاً.
تكليف المؤسسة العامة للإسكان بالتعاقد بالتراضي مع كل من الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية لتنفيذ أعمال (الدراسات والإشراف) ومع الشركة العامة للبناء والتعمير للتنفيذ.
الإجراءات المتخذة من قبل المؤسسة العامة للإسكان:
– تمت المصادقة على العقد رقم 4 لعام 2016 الموقع بين محافظة ريف دمشق كفريق أول والمؤسسة العامة للإسكان كفريق ثان لتنفيذ المعالجات اللازمة لإعادة تأهيل 175 بناء متضرراً والبالغة قيمتها 820 مليون ليرة سورية.
– الدراسات: تم الانتهاء من تسليم المرحلة الثانية من الدراسة (منها 4 أبنية إزالة و171 بناء تدعيم).
– التنفيذ: تم إبرام عقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير لإزالة وإعادة بناء أربعة أبنية بموجب الدراسة المقدمة من شركة الدراسات (تمت الإزالة وبوشر بأعمال إعادة البناء).
الإشراف: تم إبرام عقد إشراف لعقد الإزالة وإعادة البناء مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية. تم الانتهاء من إعداد الإضبارة التنفيذية لأعمال تأهيل الأبنية المتضررة المتبقية التي بحاجة إلى تدعيم كلي أو جزئي والبالغ عددها /171/ بناء متضرراً.
ويجري حالياً التنسيق مع لجنة الأضرار الفرعية في محافظة ريف دمشق لتعديل القيمة العقدية لتتماشى مع الأسعار الرائجة ليتم بعدها توقيع محضر اتفاق مع الشركة العامة للبناء حيث إن قيمة الكشف التقديري المقترح من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير تفوق بكثير قيمة الكشف التقديري المقترح من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير وتفوق بكثير قيمة الكشف التقديري المعد من الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية والمستند إلى القيمة التقديرية للأعمال وفق أسعار العام 2015 علماً أن العقد الموقع بين المؤسسة ولجنة الأضرار الفرعية يحفظ حق الشركة العامة للبناء والتعمير بفروقات الأسعار المستحقة اعتباراً من 12/2/2015 وحتى تاريخ التنفيذ.
مع الإشارة إلى أن العلاقة بين الأطراف الأربعة (لجنة الأضرار الفرعية في محافظة ريف دمشق – المؤسسة العامة للإسكان – الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية – الشركة العامة للبناء والتعمير) تحكمها بنود العقود الموقعة فيما بينها ولا يجوز بأي حال من الأحوال لغير هذه الأطراف التصريح أو الخوض في أي حديث سواء مع وسائل الإعلام أم غيرها.

المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان
الدكتور المهندس معلا الخضر

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن