شؤون محلية

«اتصالات اللاذقية» تدفع 288 مليون ل.س ثمن وقود للمولدات

| اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف مصدر مسؤول لـ«الوطن»، عن اقتراب إحداث مقسم هاتفي لتخديم منطقة سكني الشباب والادخار، مبيناً أن المقسم سيخدم حوالي 20 ألف شقة، وينهي معاناة سكان المشروعين من ناحية الاتصالات والانترنت بذات الوقت، إذ سيوفر المركز عملية تركيب الخطوط الهاتفية وبوابات الانترنت وتقديم كل الخدمات الأخرى كأي مركز هاتفي في المحافظة.
ولفت المصدر إلى انتهاء شركة الدراسات والاستشارات الفنية من دراسة المبنى الإداري لإحداث المقسم على شارع الثورة في منطقة الدعتور، مشيراً إلى أن مديرية الاتصالات ستقوم باستكمال الإجراءات اللازمة للمباشرة في تنفيذ المقسم.
وفي السياق، أكد مدير فرع الاتصالات في اللاذقية عادل جبيلي لـ«الوطن»، أن الفرع سيباشر في تنفيذ خطة عمل عام 2019 ، مضيفاً إنها تتضمن 9 مشاريع على الشبكات الرئيسية والفرعية إضافة لمشروعين مدوّرين.
وبيّن جبيلي أن المشاريع تتضمن تحويل شبكة مرنيو بسوت في ضاحية الباسل بالقرداحة إلى أرضي، وتوسيع شبكات في محور الخشخاشة في الفاخورة وشبكة حبيت وجبلايا وبدميون وبكراما، وزاما وبكسا، مشيراً إلى أن المشروعين المدوّرين يشملان توسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركزي تشرين و8 آذار، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال التوصيل فيهما في نهاية الشهر السادس من العام الجاري.
ويبلغ عدد المراكز الهاتفية والمجمعات الضوئية في محافظة اللاذقية، 52 مركزاً و117 مجمعة ضوئية، حسبما أظهر تقرير صادر عن المديرية.
مبيناً أن عدد المشتركين وصل إلى 305074 رقماً من أصل 475018 رقماً، في حين بلغ عدد مشتركي الانترنت 145502 مشترك، وإجمالي عدد البوابات 171214 بوابة حتى نهاية العام الماضي.
ولفت التقرير -الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه- إلى أن قيمة التسديدات الهاتفية العادية منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، بلغت 2.1 مليار ليرة سوريّة، مقابل 147 مليون ليرة سوريّة، قيمة التسديدات الرسمية خلال نفس المدة.
وبحسب التقرير فإن قيمة الأضرار التخريبية الناجمة عن استهداف المجموعات الإرهابية المسلحة، لغاية 30/11/2018 ، بلغت نحو 938 مليون ليرة سوريّة، لافتاً إلى تعرض بعض الشبكات الهاتفية لعمليات السرقة والتعديات المتكررة ما شكل أعباء مالية على الصيانة في كافة مراكز المحافظة.
وأشار التقرير إلى تكلف الفرع 287.5 مليون ليرة سوريّة، قيمة استهلاك من مادة الوقود لمحركات الطوارئ نظراً للتقنين الكهربائي الطويل في المحافظة.
وبيّن التقرير أنه وللتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، تم تركيب محطات طاقة شمسية في وحدات نفاذ عدة في المحافظة خلال العام الماضي، منها في الجوزية وبستان الباشا والسفرقية وسوكاس والعامود، مشيراً إلى أنها تعمل بشكل جيد وسيتم تركيب محطات لباقي المجمعات في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن