شؤون محلية

1780 مرضاً مشتركاً بين الإنسان والحيوان! … قطعان الجرذان في معظم شوارع طرطوس

| طرطوس - محمد حسين

طالب الأطباء البيطريون بطرطوس بإحداث كلية للطب البيطري في جامعة طرطوس والعمل على تفعيل اللجان الصحية في الدوائر المحلية والسعي لدى الحكومة لإحداث شواغر للبيطريين ومساواتهم مع المهندسين الزراعيين من حيث طبيعة العمل ومع الأطباء البشريين والمهندسين عند منح القروض وكذلك ضرورة اشتراط الإشراف الصحي البيطري على المداجن والمباقر بغض النظر عن الإشراف الهندسي وتفعيل اللجان الصحية لمراقبة محلات الفروج واللحوم وجميع محلات بيع وصناعة المنتجات الحيوانية ومنح اللجان المشرفة صلاحية الضابطة العدلية.
كما نالت قضية الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان نصيبها من النقاش بعد ازدياد قطعان الجرذان في معظم شوارع المدينة حتى على الكورنيش البحري بالقرب من المطاعم والمقاهي.
ومشكلة عدم وجود لقاح الكلب لدى مديريات الصحة التي لا تزال تماطل في التعاقد مع الأطباء البيطريين وكأن الوزارة تعاقبهم لأنهم يرفعون أصواتهم للمطالبة بلقاح الكلب فهل يعقل أن اللجان الصحية يمكن أن تعمل بغياب البيطري الاختصاصي، ونالت مشكلة الإساءة الدرامية للأطباء البيطريين نصيبها من الأخذ والرد وطالب البعض برفع دعاوى قضائية على المسيئين.
كل ما تقدم وغيره طرح خلال مؤتمرهم السنوي بحضور نقيب الأطباء البيطريين في سورية سمير إسماعيل ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ورئيس فرع النقابة بطرطوس عباس عباس وعدد من مديري الجهات العامة المعنية.
وفِي حديثه أجاب نقيب الأطباء البيطريين على كافة الطروحات محذراً من خطر الأمراض المشتركة التي وصل عددها إلى 1780 مرضا مشتركاً وبعضها خطير جداً والطبيب البيطري وحده القادر على الوقاية منها في حين يكتفي الأطباء البشريون بالمعالجة فقط وهذا هو السبب الذي دفع لإصدار تعليمات وتعاميم للتعاقد مع الأطباء البيطريين لدى الجهات العامة والمشكلة مع وزارة الصحة التي أوقفت التعاقد تم حلها وأصدر الوزير تعميماً جديداً يسمح بذلك حسب الحاجة ونتمنى أن يكون ذلك حلا ولا نحتاج لتعميم جديد.
وتحدث محافظ طرطوس عما قدمته الحكومة لهذه المحافظة عبر إقامة مشاريع تصل كلفتها إلى 79 مليار ليرة سورية خلال سنتين فقط باعتبارها محافظة عطشى للمشاريع بعد حل مشكلة القرى العطشى وإرواء 50 قرية.
وأوضح المحافظ أنه بإمكان طرطوس أن تكون العاصمة الاقتصادية لبلدنا وفق رؤية تم إعدادها بالتعاون مع المجتمع المحلي مشيراً إلى أن الدعم الحكومي لإنتاج بذار البطاطا في طرطوس أثمر وسورية ستصبح مصدرة لهذه البذار بحدود عام 2023 ما يعني توفير 12 مليون يورو سنوياً.
مضر أسعد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس أشار إلى أن التوسع في استيراد وتوزيع البكاكير يفرض وجود الطبيب البيطري في كل وحدة إرشادية باعتبار أغلبها حالياً ليس به طبيب بيطري مطالبا بإحداث كلية للطب البيطري بجامعة طرطوس مبيناً أنه تم إعداد مذكرة بهذا الخصوص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن