شؤون محلية

دائرة آثار طرطوس.. فقيرة!!

| طرطوس – الوطن

الواقع الأثري في محافظة طرطوس مازال غير مقبول مقارنة بما تمتلكه هذه المحافظة من كنوز أثرية في مواقع كثيرة جداً على امتداد مساحتها، فالتنقيب شبه متوقف ولا حراس لمعظم المواقع ولا توجد أي آلية، وأرض المتحف الجديد المخصصة له منذ أكثر من عشر سنوات باقية كما هي ولا خدمات في أي موقع أثري رغم الحاجة الماسة.. إلخ.
المدير فواز أحمد رئيس دائرة آثار طرطوس قال: بخصوص خطة التنقيب لهذا العام تم رفع مقترح بشأنها إلى المديرية العامة، وحتى تاريخه لم يردنا جواب بالمبالغ المرصودة ولا بخطة الترميم.
وتابع: فيما يتعلق بموضوع التنقيب في عمريت فإنه يحتاج لمبالغ كبيرة وهي غير متوفرة حالياً لدى المديرية العامة مع العلم أنه تم تحرير الشريحة الأولى من موقع عمريت، بالإضافة للموافقة من قبل المديرية العامة على الاستثمار في مخيم عمريت السياحي بشروط محدودة.
وأكد أحمد تشكيل لجنة برئاسة معاون وزير الثقافة لوضع تصور حول بناء المتحف ومجمع ثقافي في الأرض المخصصة لبناء المتحف الجديد عند المدخل الشمالي لمدينة طرطوس وتتابع اللجنة عملها.
وأكد أحمد أن دائرة الآثار تعاني جملة صعوبات أبرزها ضعف الإمكانات المادية لزوم أعمال الترميم والتنقيب والمسح الأثري وعدم توفر التمويل لتنظيف المواقع الأثرية من الأعشاب وعدم توفر الآليات (سيارات) لزوم إنجاز الأعمال المقترح تنفيذها وعدم توفر المستلزمات التقنية اللازمة والكافية لزوم العمل وأجور عمال التنقيب ضعيفة جداً إضافة للحاجة الماسة لزيادة عدد الحراس لزوم حراسة المواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن