سورية

مشاورات «وثيقة» مع ألمانيا بشأنهم … عون: متابعة عودة المهجرين السوريين من أولويات حكومتنا

| الوطن- وكالات

مع عودة دفعة جددية من المهجرين السوريين إلى الوطن، تواصلت الجهود اللبنانية لتسريع إعادتهم من هناك، على حين كشف وزير الدولة لدى وزارة الخارجية الاتحادية الألمانية نيلس أنين عن «مشاورات وثيقة» حول هذا الموضوع مع لبنان.
وتحدثت وكالة «سانا» أمس عن «وصول دفعة جديدة من المهجرين السوريين قادمين من مخيمات اللجوء في الأردن في طريقهم إلى بلداتهم وقراهم المحررة من الإرهاب»، إلا أنها لم توضح عددهم حتى إعداد هذا الخبر.
وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي أكد أول من أمس عودة 13 ألف مهجر سوري من الأردن.
يذكر أن عدد المهجرين السوريين في الأردن بحسب الحكومة الأردنية، يقارب المليون ونصف مليون مهجر، إلا أن 670 ألفاً منهم فقط مسجلين لدى مفوضية اللاجئين.
بموازاة ذلك، جدد الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون التأكيد أن لبنان سيواصل تسهيل عملية عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم، وفق وكالة «سانا».
وقال عون خلال لقائه وزير الدولة لدى وزارة الخارجية الاتحادية الألمانية نيلس أنين: «إن متابعة عودة المهجرين السوريين إلى بلادهم ستكون من أولويات الحكومة اللبنانية»، مطالباً المجتمع الدولي بالمساعدة في عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وعدم عرقلة ذلك.
وكان عون أكد أول من أمس أن موضوع عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم هو «ملف سيادي»، مبيناً أن بلاده لن تتراجع عن العمل لعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم.
وفي وقت سابق، ذكرت تقارير صحفية، أن عون سيزور موسكو الشهر الجاري وسيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين ويبحثه معه أزمة النزوح السوري في لبنان.
من جهته التقى وزير خارجيته جبران باسيل الوزير الألماني، وتم البحث في برنامج الحكومة اللبنانية والتحديات الاقتصادية، كما أجرى الجانبان جولة أفق حول الأوضاع السياسية في المنطقة بما ذلك أزمة النازحين.
وبعد الاجتماع أثنى أنين على «استضافة لبنان الاستثنائية لهم (للمهجرين) نظراً للكثافة السكانية»، وقال: «كما أن ألمانيا تستضيف عدداً من اللاجئين السوريين، لذا لدينا مشاورات وثيقة حول هذا الموضوع، ونريد أن نرى الظروف في سورية مواتية للسوريين لاتخاذ قرار العودة».
وبعدما اعتبر أنين، أن القواعد الدولية واضحة جداً في هذا الخصوص، زعم أن الظروف غير متوفرة الآن.
في الأثناء، ذكرت صحيفة «ميتل دوتشه تسايتونغ» الألمانية، أن الشرطة في مدينة زانغرهاوزن التابعة لمقاطعة زاكسن في ألمانيا، تمكنت من إلقاء القبض على عصابة مؤلفة من 3 أشخاص يتزعمهم مهجر سوري يبلغ من العمر 20 عاماً، لافتة إلى أن الشرطة ضبطت بحوزته بندقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن