عربي ودولي

بوتين يأمر بتدريبات عسكرية مفاجئة لقوات المنطقة العسكرية الوسطى

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بإجراء مناورات عسكرية مفاجئة في وسط البلاد تضع الطيران والقوات المحمولة جواً في حالة تأهب قصوى في حين يختتم الأسطول الروسي تدريباته في القرم.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله في لقاء مع هيئة القيادة بوزارة الدفاع في مركز مراقبة الدفاع الوطني في البلاد: إن «الرئيس بوتين القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية أمر اليوم (أمس) بإجراء تفتيش مفاجئ لقوات المنطقة العسكرية الوسطى بروسيا» وبموجب الأوامر سيجري اختبار جاهزية هذه القوات والإدارات المدنية لأداء المهام الدفاعية في ظروف الحرب. وأضاف: إنه «طبقاً لأمر الرئيس وضعت قوات الإقليم العسكري الأوسط وجزء من طيران مناطق عسكرية أخرى والقوات المحمولة جواً وطيران النقل العسكري في حالة تأهب قصوى»، من دون أن يحدد عدد الجنود المشاركين.
وتابع شويغو: إنه سيجري أثناء الاختبار كذلك التأكد من الإجراءات التي تتخذها السلطات المدنية في ظروف الحرب، مشيراً إلى أن الاختبار سيشمل وزارات الصحة والزراعة والصناعة وغيرها من المؤسسات الفدرالية وكذلك إدارات مقاطعات وتشيليابينسك وسامارا ونوفوسيبيرسك وجمهورية باشكورتوستان.وتهدف هذه التدريبات إلى اختبار الاستعداد القتالي للوحدات المعنية ويفترض أن تستمر حتى السبت. كما وضع الطيران على المدى البعيد في حالة تأهب أيضاً. من جهة أخرى تنوي السلطات استخدام هذه المناورات للتحقق من قدرات مناطق عدة ووكالات روسية في أوضاع الحرب. ويشمل الإقليم العسكري الأوسط أراضي شاسعة تمتد من الأورال إلى وسط سيبيريا.
من جهته أنهى أسطول البحر الأسود الروسي أمس تدريبات في منطقة القرم التي ضمتها روسيا في آذار 2014. وشاركت في هذه التدريبات مقاتلات من طراز سوخوي إس يو-30 إس إم وقاذفات من طراز سوخوي-24.
ومنذ بداية العام قام الجيش الروسي بعدة مناورات في شبه الجزيرة التي تضم أكبر قاعدة بحرية روسية. وقد ضاعفت تدريباتها الواسعة من أقصى الشرق الروسي وحتى القطب الشمالي في أجواء من تدهور العلاقات مع الغرب بسبب الأزمة الأوكرانية. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس: إن «الرئيس أكد مرات عدة أن إجراء تدريبات مفاجئة سيتم بشكل منتظم وهذا ما نشهده».
أ ف ب – روسيا اليوم – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن