سورية

من بوابة اللاجئين.. دي ميستورا يطالب باتفاق سلام ينهى الأزمة السورية

 الوطن – وكالات : 

حاول المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا تحريك الجمود السياسي للأزمة السورية من بوابة التداعيات الإنسانية لها وبالأخص تفاقم أزمة اللاجئين الفارين إلى أوروبا، التي باتت أشبه بـكرة نار تتقاذفها الدول الأوروبية وتفشل في التعامل معها، وحذر القارة العجوز من أن آلاف اللاجئين السوريين الجدد سيفرون إليها إذا لم يتمكن المجتمع الدولي من التوصل إلى اتفاق سلام وترك السوريين في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
ونقل راديو «سوا» الأميركي عن دي ميستورا قوله، خلال ندوة صحفية بالعاصمة البلجيكية بروكسل: إن «السوريين يفرون من بلدهم لأنهم فقدوا الأمل بعد خمس سنوات من النزاع الذي لا ينتهي ويرون رابحاً واحداً فقط هو تنظيم داعش الإرهابي»، حسبما ذكرت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» المصرية. وأضاف: إن نحو مليون شخص قد يتعرضون للخطر في غرب سورية، وربما ينضمون إلى موجة اللاجئين الساعين إلى الأمان في الاتحاد الأوروبي. وطالب المبعوث الأممي، المجتمع الدولي بضرورة التدخل السريع للتوصل إلى اتفاق سلام يجمع الأطراف المتنازع وينهى الأزمة السورية لمواجهة خطر داعش.
وفشل المجتمع الدولي عدة مرات في التوصل إلى اتفاق، إلا أن دي ميستورا نبه إلى أن الوقت لم يعد متاحاً «لمثل هذه العمليات السياسية الطويلة». وحذر، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، من أن إخفاق القوى العالمية في التغلب على خلافاتها وخاصة بشأن مستقبل الحكم في سورية ودور الرئيس بشار الأسد، يعني بالضرورة دعم هذه القوى لحل عسكري للأزمة المشتعلة منذ أكثر من أربع سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن