سورية

غريبينيتشيك: سياسات الغرب الخاطئة في الشرق الأوسط أدت لنشوء داعش

حمل النائب في البرلمان التشيكي ميروسلاف غريبينيتشيك الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي «الناتو» المسؤولية عن تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط بفعل عمليات غزو واحتلال طالت عدة دول وتقديم السلاح والدعم اللوجستي لمختلف التنظيمات الإرهابية.
وفي حديث لموقع «أوراق برلمانية» الإلكتروني، أوضح غريبينيتشيك أمس أن نشوء التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم داعش وغيرها كان نتيجة السياسة الغربية التي أدت أيضاً إلى تدمير ليبيا، مؤكداً أن المهاجرين إلى أوروبا اليوم هم ضحية لحملة واسعة تقوم بها الاحتكارات الصناعية العسكرية في الولايات المتحدة مع جنرالات «الناتو». وانتقد النائب التشيكي حديث الدول الغربية المستمر عن حقوق الإنسان في ظل استحالة تحقيق الأمر مع الحروب والاحتلالات وتنفيذ الانقلابات والقيام بعمليات ابتزاز وترهيب تنفذها الولايات المتحدة وبعض دول حلف الناتو منذ ربع قرن. من جهة أخرى، اعتبر المحلل السياسي التشيكي توماس كوليداكيس أن الطريقة الأمثل للقضاء على داعش تكمن في الاعتماد على دول المنطقة المعنية بما فيها سورية وتقديم الدعم اللازم.
وأشار كوليداكيس إلى تجارب دول الغرب غير الحميدة في موضوع التدخلات الخارجية الأمر الذي ظهر في أفغانستان والعراق وليبيا وفيتنام.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن