الأولى

طهران وأثينا تفتحان مجالهما الجوي أمام الطيران الروسي إلى سورية.. وصوفيا تشترط «التفتيش»…دمشق وموسكو: الخبراء الروس موجودون دائماً في سورية

وكالات : 

جاهرت موسكو ودمشق بوجود خبراء عسكريين روسيين في سورية، في حين وافقت إيران واليونان على مرور الطائرات الروسية المتجهة إلى سورية عبر مجالهما الجوي، وقال مسؤول عسكري سوري: «إن الخبراء الروس موجودون دائماً في سورية»، لكنه أضاف: إن «وجودهم زاد بشكل كبير في العام الماضي» حسبما أوردت وكالة «رويترز» للأنباء.
وفي سياق متصل أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الخبراء الروس في سورية يساعدون السوريين على «اتقان استخدام المعدات التي تزودها موسكو لدمشق وفقاً لعقود ثنائية قديمة»، معتبرةً التصريحات الأميركية حول هذا الأمر مجرد «هستيريا».
وأشارت زاخاروفا إلى أن بلادها قد تتخذ تدابير إضافية لتعزيز مكافحة الإرهاب في سورية ولكن «على أساس القانون الدولي».
في الغضون، أعلن مصدر في السفارة الروسية في طهران أن إيران سمحت للطائرات الروسية «المتوجهة إلى سورية وتنقل مساعدات إنسانية إليها بالمرور في أجوائها».
كما أعلن مصدر آخر في السفارة الروسية في أثينا، أن اليونان سمحت بذات الأمر، في حين اشترط وزير الخارجية البلغاري دانييل ميتوف «تفتيش الطائرات في مطار بلغاري» لموافقة بلاده على مرور الطائرات الروسية المتجهة إلى دمشق في أجوائها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن