عربي ودولي

ظريف يعلن استعداد إيران لتأسيس جبهة مشتركة لمواجهة الإرهاب والقوات العراقية تقضي على عشرات الإرهابيين بالأنبار ونينوى وصلاح الدين

أعلن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن بلاده مستعدة لتأسيس جبهة مشتركة لمواجهة الإرهاب والتطرف، وجاء ذلك خلال استقباله رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري. إلى ذلك تمكنت القوى الأمنية العراقية من القضاء على أحد متزعمي تنظيم داعش الإرهابي وأربعة من معاونيه في محافظة الأنبار.
ونقل موقع شبكة الإعلام العراقي عن بيان لقوات الحشد الشعبي في العراق قولها إن القوات الأمنية تمكنت من قتل ما يسمى «أمير منطقة الشهابي» الإرهابي المدعو سيف أحمد حسن خليفة وأربعة من معاونيه خلال استهدافها لأحد أوكار تنظيم داعش في المنطقة، مشيراً إلى أن العملية أسفرت أيضاً عن حرق سيارتين تحملان رشاشات أحادية.
وفي السياق نفسه دمر الطيران العراقي سيارتين للتنظيم الإرهابي بمن فيهما في قرية السلام بمحافظة صلاح الدين. وأضاف بيان للجيش العراقي: إن الفرقة الثامنة استهدفت وكراً لإرهابيي داعش، وقضت على من فيه في منطقة عامرية الفلوجة.
في سياق متصل قضت القوات العراقية المشتركة على عشرات الإرهابيين في عدة عمليات استهدفت مواقع وأوكار العصابات الإرهابية في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين. وقال مصدر في خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة العراقية: إن قوات عراقية مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي نفذت صباح أمس عملية عسكرية واسعة النطاق استهدفت معاقل وتجمعات تنظيم داعش الإرهابي في مناطق الجزيرة والبو فراج شمال مدينة الرمادي والطوك والمخازن والحي الصناعي شرق المدينة وأسفرت عن مقتل ثلاثة عشر إرهابيا وتدمير أربع سيارات مزودة بأسلحة متوسطة وثقيلة كان يستقلها الإرهابيون وتدمير ثلاثة أوكار للإرهابيين في محيط الرمادي الشرقي. وأضاف المصدر: إن عشرين إرهابياً من تنظيم داعش قتلوا أثناء قيام قوات عراقية مشتركة بصد هجوم إرهابي على مواقع عسكرية عراقية في قرية كرمز شمال تلعفر غرب مدينة ‏الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق، مشيراً إلى أن القوات المشتركة أحبطت هجوماً ودمرت تسع سيارات مزودة برشاشات ثقيلة وأربع سيارات رباعية الدفع.
من جانبه أكد آمر الفوج الأول في اللواء الثلاثين للحشد الشعبي في قضاء الكرمة العقيد جمعة الجميلي إمكانية تحرير قضاء الكرمة والمناطق التي يسيطر عليها إرهابيو داعش شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار من العصابات الإرهابية خلال عدة ساعات وإن كل القطعات العسكرية جاهزة لخوض معركة التطهير فور إطلاق العملية.
في غضون ذلك قضت قوات الحشد الشعبي على متزعمين من تنظيم داعش الإرهابي وعدد من مرافقيهم في مناطق متفرقة من كرمة الفلوجة في الأنبار.
بدوره قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان أمس: إن «قوة من الشرطة الاتحادية شنت هجوما بالصواريخ المحمولة على رتل لإرهابيي داعش أسفر عن مقتل 4 إرهابيين وإصابة آخرين إثر عمليات متفرقة في محور شرق الرمادي.
وفي السياق نفسه ذكرت شبكة الإعلام العراقي أن قوات الحشد الشعبي صدت هجوما لتنظيم داعش الإرهابي على بيجي من أطراف منطقة الصينية في محافظة صلاح الدين ما أدى إلى مقتل 18 إرهابيا وتدمير سيارتين مفخختين. هذا وقال جبار الجبوري الإعلامي في مجلس محافظة نينوى: إن «عناصر تنظيم داعش الإرهابي أعدموا مدير إذاعة الرشيد يحيي الحمد رميا بالرصاص بعد أيام من اعتقاله شمال الموصل»، مشيراً إلى أن عصابات داعش الإرهابية كانت اعتقلت الحمد من منزله في منطقة الجامعة الأسبوع الماضي واقتادته إلى جهة مجهولة.
من جهة أخرى أعلن مصدر محلي في محافظة ديالى أن ضابطين رفيعين في الشرطة أحدهما برتبة عقيد والآخر مقدم قتلا بهجوم مسلح استهدف مركبة تقلهما قرب الجسر الحديدي باتجاه منطقة شفته وسط بعقوبة. وكانت القوات العراقية المشتركة تمكنت في وقت سابق من تطهير جميع القرى المحيطة بقضاء داقوق بمحافظة كركوك شمال العراق وقضت على 36 إرهابياً وأصابت 40 آخرين بجروح.
سانا – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن