عربي ودولي

في تصعيد جديد للتوتر الأمني …  تركيا : مقتل ثلاثة من الشرطة الأتراك وإصابة 5 آخرين

قتل اثنان من عناصر الشرطة التركية وأصيب خمسة آخرون في تفجير سيارة مفخخة بمحافظة شرناق جنوب شرق تركيا أمس. وذكرت صحيفة «حرييت» التركية أن مسلحين استهدفوا دورية شرطة تركية في نقطة تفتيش على الطريق الواصل بين مركز شرناق وقضاء أولودره التابع لها بتفجير سيارة مفخخة، ما أسفر عن مقتل عنصرين من الشرطة وإصابة خمسة آخرين.
كما قتل شرطي وجرح آخر في هجوم بصاروخ أطلق في قطاع سيلوان في منطقة دياربكر. وقتل أكثر من مئة من رجال الشرطة والجنود بعد تجدد الصراع منذ انهيار وقف إطلاق النار مع حزب العمال الكردستاني في تموز، الأمر الذي ألقى بظلاله على عملية سلام بدأت عام 2012. وهذه أسوأ أعمال عنف تشهدها تركيا منذ عقدين.
وفي ديار بكر كبرى مدن منطقة جنوب شرق تركيا التي تقطنها أغلبية كردية أعلن مكتب الحاكم الإقليمي في بيان أمس حظر التجول في منطقة سور التاريخية.
وقال مصدر أمني لـ«رويترز»: إن حزب العمال الكردستاني شن هجوماً بقذائف صاروخية وبنادق في منطقة سلوان بديار بكر فقتل ضابط شرطة وأصاب آخر. وذكر مسؤولون محليون أنهم أعلنوا بعد ذلك حظر التجول في المنطقة.
وقالت المصادر: إن قوات الأمن التركية في قاعدة قريبة بإقليم شرناق قصفت فيما بعد منطقة جبلية فر إليها مقاتلو حزب العمال الكردستاني بعد الهجوم. وقتل اثنان من المسلحين في القصف الذي دعمته طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كوبرا. وأنزلت طائرات هليكوبتر من طراز سيكورسكي قوات خاصة في المنطقة التي كان مقاتلو الحزب موجودين فيها ووقعت اشتباكات متقطعة.
وتشن القوات التركية حملة عسكرية وأمنية واسعة في محافظات جنوب شرق البلاد بحجة ملاحقة مسلحين وذلك في خطوة يؤكد مراقبون ومحللون أتراك ودوليون أنها محاولة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخلط الأوراق على الساحة السياسية بعد إخفاق حزب العدالة والتنمية الحاكم في الحصول على الأغلبية في الانتخابات الأخيرة.
أ ف ب – رويترز – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن