رياضة

مواجهتا النقطة العاشرة لروما والأتلتي وقمتان في ألمانيا وفرنسا … صدارة الباريسي مهددة وديربي ناري في لندن

بدأ بعض مدربي أندية أوروبا الكبيرة يتحسسون رؤوسهم بعد البداية السيئة التي سجلتها فرقهم، ونخص بالذكر بطلي إنكلترا (تشيلسي) وإيطاليا (اليوفي) اللذين باتا بحاجة ليس إلى صحوة في الجولة القادمة فحسب بل الأهم استمرار حصد النقاط، ففي إنكلترا سيكون موعد مورينيو مع ديربي ناري بمواجهة الآرسنال ومدربه آرسين فينغر بعد شهر من فوز الأخير بالدرع على حساب البلوز بالذات، أما بطل الكالشيو فمهمته أسهل نظرياً عندما يحل ضيفاً على جنوا.
وتتجه الأنظار في ألمانيا إلى لقاء القمة بين المتصدر دورتموند وضيفه ليفركوزن، وفي فرنسا سيكون ملعب جيرلان مسرحاً لقمة ليون مع مرسيليا وهاتان المباراتان تقامان الأحد وبانتظارهما تبدو صدارة الباريسي في خطر عندما يرحل نحو ريمس وقد يكون خسرها مبدئياً في حال فوز رين على ليل في اللقاء الافتتاحي.
ويتوقع ألا يجد البرشا والريال صعوبة تذكر بإضافة 3 نقاط جديدة على حين السيتي يتحسب لاستضافة ويستهام الذي أطاح بالآرسنال وليفربول بأرضيهما.

مورينيو والامتحان
منذ صعود نجم المدرب جوزيه مورينيو لم يمر بحالة من السوء كالتي يعيشها حالياً بعد البداية الكارثية التي حصد خلالها 4 نقاط فقط من 15 ممكنة ما وضعه تحت ضغط جماهير البلوز وإدارته وأصبحت سمعته على المحك، وقد يكون من سوء حظه أن مبارات القادمة تحمل الكثير من روائح الثأر وإثارة لقاءات الجيران وحساسيتها عندما يستقبل الآرسنال أحد صاحبي المركز الثالث والذي عدّل بدايته السيئة ودخل المنافسة بقوة.
والطريف أن «السبيشل وان» تلقى خسارته الأولى أمام المدرب الفرنسي العتيق فينغر في اللقاء الأخير على الدرع الخيرية التي اعتبرها مورينيو مباراة ودية لا أكثر، وعليه فإنه مطالب بالنقاط الرسمية وإلا فإن رأسه مطلوب للإطاحة به حسب استطلاعات الرأي التي أشارت إلى انخفاض شعبيته بشكل حاد، الآرسنال سبق له الخسارة بآخر 3 زيارات إلى ستامفورد بريدج وفوقها هزيمتان بملعبه خلال الفترة ذاتها إحداها ضمن كأس الرابطة.
ويطمح مان سيتي إلى متابعة حصد النقاط الكاملة والابتعاد بالصدارة على حساب ويستهام صاحب النقاط التسع والذي خسر مباراتين بأرضه وفاز بمثلهما خارجها إلا أنه لم يحقق الفوز بملعب السيتيزينز منذ 2003، ويستهام الملقب بالمطارق (الشواكيش) طرق مرمى كل الفرق التي قابلها حتى الآن، بينما صاحب الصدارة لم تهتز شباكه بعد، في الموسم الماضي تبادلا الفوز كل في ملعبه.

صدارة مهددة
في فرنسا يأمل رين مواصلة صحوته وانتزاعه الصدارة ولو مؤقتاً من سان جيرمان عندما يفتتح الجولة السادسة باستضافة ليل، وتكمن صعوبة ذلك في متانة دفاع الضيف الذي لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة وبالمقابل فإن لاعبي ليل لم يسجلوا سوى هدف يتيم، ولم يسبق له الفوز بأرض رين في آخر 5 سنوات، وقد تبادلا الفوز بالموسم الماضي.
وينتظر الباريسي مهمة صعبة بأرض ريمس أحد الطامحين لقلب الموازين وصاحب المركز الثالث بفارق 3 نقاط عن المتصدر، وقد تقابلا 6 مرات في المواسم الثلاثة الأخيرة ففاز سان جيرمان بأربع وتعادلا مرة وفاز ريمس بملعبه قبل عامين ونصف العام.

الخسارة الأولى
في ألمانيا يبدو أن الصراع عائد بين البايرن ودورتموند مع تراجع ليفركوزن وتقهقر غلادباخ وتعثرات فولفسبورغ، وسيكون بوسع البافاري القفز إلى الصدارة منفرداً على حساب الضيف الجديد دارمشتاد الذي لم يخسر حتى الآن إلا أنه تعادل 3 مرات وفاز بالرابعة وبالطبع فإن إلحاق الخسارة الأولى بالبايرن هو الحلم بالنسبة للاعبي دارمشتاد الذين يأملون البقاء في البوندسليغا بموسمهم الأول فيه.
ويسعى فولفسبورغ إلى البقاء على مقربة من المتصدرين عندما يستقبل هيرتا برلين الذي حقق فوزاً وحيداً في آخر 5 مواجهات مع الذئاب مقابل 4 هزائم ويحتل فولفسبورغ المركز الثالث بـ8 نقاط وبفارق نقطة فقط عن هيرتا السابع.

بداية الصعود
في إسبانيا من المتوقع أن يصعد ريال مدريد إلى الصدارة ولو مؤقتاً عندما يستضيف غرناطة ويحتل المدريدي الوصافة برفقة ثلاثة آخرين بفارق نقطتين عن البرشا، وقد سبق له الفوز على غرناطة في 7 من 8 مباريات جمعتهما في المواسم الأربعة الأخيرة وآخرها النتيجة القياسية 9/1 في إياب الموسم الماضي، ويحاول اتلتيكو مدريد استعادة نغمة الفوز من خلال زيارته لإيبار أحد الوصفاء والطامح للبقاء بين الكبار لأطول فترة ممكنة، في الموسم الماضي فاز الأتلتي مرتين.

طموح العودة
في إيطاليا يطمح ميلان إلى تصحيح أوضاع عندما يستقبل باليرمو أحد 7 أندية لم تخسر في الكالشيو وكان ميلان سجل فوزاً وحيداً مقابل خسارتين، وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل في ملعب الآخر.
برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع السادس
• السبت: تشيلسي * الآرسنال (2.45)، ستوك سيتي * ليستر سيتي، استون فيلا * ويست بروميتش، سوانزي * إيفرتون، بورنموث * سندرلاند، نيوكاسل * واتفورد (5.00)، مان سيتي * ويستهام (7.30).
• الأحد: توتنهام * كريستال بالاس (3.30)، ساوثمبتون * مان يونايتد، ليفربول * نوريتش (6.00).

الإسباني – الأسبوع الرابع
• الجمعة: خيتافي * ملقة (9.30).
• السبت: ريال مدريد * غرناطة (5.00)، فالنسيا * بيتيس (7.15)، إيبار * اتلتيكو مدريد (9.30)، سوسيداد * اسبانيول (11.00).
• الأحد: إشبيلية * سلتا فيغو (1.00)، لاكورونيا * خيخون (6.00)، فياريال * بلباو (7.15)، برشلونة * ليفانتي، لاس بالماس * رايو فاليكانو (9.30).

الألماني – الأسبوع الخامس
• الجمعة: ماينز * هوفنهايم (9.30).
• السبت: دارمشتاد * بايرن ميونيخ، فولفسبورغ * هيرتا برلين، هامبورغ * فرانكفورت، بريمن * انغولشتاد، كولن * مونشن غلادباخ (4.30).
• الأحد: شتوتغارت * شالكه (4.30)، دورتموند * ليفركوزن، أوغسبورغ * هانوفر (6.30).

الإيطالي – الأسبوع الرابع
• السبت: أودينيزي * إمبولي (7.00)، ميلان * باليرمو (9.45).
• الأحد: كييفو فيرونا * إنتر ميلانو (1.30)، روما * ساسولو، تورينو * سامبدوريا، جنوا * يوفنتوس، أتلانتا * هيلاس فيرونا، بولونيا * فروزينوني (4.00)، كاربي * فيورنتينا (7.00)، نابولي * لازيو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع السادس
• الجمعة: رين * ليل (9.30).
• السبت: ريمس * سان جيرمان (6.30)، أنجيه * تروا، غانغان * أجاكسيو، كان * مونبيلييه، باستيا * نيس (9.00).
• الأحد: بوردو * تولوز (3.00)، سانت إيتيان * نانت، موناكو * لوريان (6.00)، مرسيليا * ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن