عربي ودولي

الصين ترد على ترامب و«تشعل» حرب العملات

| روسيا اليوم

انخفض اليوان الصيني أمس الإثنين إلى أقل مستوى في 11 عاماً، مع تزايد المخاوف من تصعيد حاد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ما أدى إلى هبوط عملات أخرى في المنطقة.
وتراجعت العملة الصينية إلى 7.1137 يوانات للدولار، وجاء ذلك بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه سيفرض مزيداً من الرسوم الجمركية على السلع الصينية.
وتخطت العملة الصينية بشكل مفاجئ حاجز سبعة اليوان للدولار، وهو مستوى يعتبره بعض المتعاملين في السوق مستوى الحاجز النفسي.
ورغم أن بكين قالت: إن اليوان ينخفض بناء على عوامل السوق العرض والطلب، فقد اعتبر بعض المحللين أنه رد على إعلان ترامب الأخير.
وقال كريستي تان رئيس إستراتيجية الأسواق في National Australia Bank Ltd: «لقد كسر اليوان حاجز 7 يوان، وقد فقد ذلك رداً على الرسوم الجمركية الجديدة».
ودفعت خسائر اليوان العديد من عملات المنطقة للهبوط، حيث فقد الدولار الأسترالي 0.35 بالمئة إلى 0.6773 دولار أميركي، مقترباً من أقل مستوى في سبعة أشهر عند 0.6748 دولار أميركي.
لكن الدولار تراجع أمام عملات الملاذ الآمن التقليدية، حيث دفع تنامي القلق إزاء الحرب التجارية المستثمرين للجوء للأصول، حيث ارتفع الين الياباني لأعلى مستوى في 7 أشهر مقابل الدولار.
ونزل الدولار إلى 105.80 ينات وهو أقل مستوى منذ هبوطه الحاد المفاجئ في كانون الثاني الماضي، على حين ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 0.15 بالمئة إلى 1.1122 دولار لتواصل التعافي من أقل مستوى في عامين الذي لامسته الخميس عند 1.1027 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن