شؤون محلية

الامتحانات الانتقالية تتم بهدوء.. وتحضيرات للثانوية

اسعد المقداد

اطلع الدكتور هزوان الوز وزير التربية أمس على سير الامتحانات الانتقالية للصفوف من الأول وحتى السادس من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق.
ووجه وزير التربية خلال جولته إلى وجوب توفير الطمأنينة والراحة النفسية لأبنائنا التلاميذ ومراعاة أوضاعهم وظروفهم، وتأمين الأجواء المريحة لهم، فضلاً عن توخي العدالة في مختلف المراحل الامتحانية.
والتقى بعض التلاميذ واستمع منهم حول وضوح الأسئلة ومدى شموليتها للمنهاج، وآرائهم حول مستواها وتناسبها مع ما حصلوا عليه من معلومات خلال العام الدراسي.
كما استمع من القائمين على العملية التربوية حول واقع الامتحانات، ومدى الالتزام بالتعليمات الامتحانية، وتأكد من جاهزية القاعات الامتحانية، وتوافر المستلزمات الضرورية.
وفي تصريح للإعلاميين أكد وزير التربية أن تصميم أبنائنا مع مدرسيهم على متابعة الدراسة لهو أكبر دليل على أننا في سورية كنا على قدر المسؤولية التي وجدنا أنفسنا أمامها، لقد عاندنا الخرابَ والدمار والدم، وأثبتنا أننا حماةٌ لوطننا كما يحميه رجال الجيش العربي السوري، وأننا صخرة ترفض عوامل الحت والتعرية، صامدين أمام اعتداءات المسلحين واستهدافهم بكل وسائلهم للقطاع التربوي بهدف تعطيل العملية التدريسية، وسيبقى الشعب السوري أكبر من أي تحد أو إرهاب، ونحن نعوّل على بناء هذا الجيل البناء الصحيح، فهؤلاء الأطفال هم مستقبل سورية، والذين سيبنون سورية المتجددة في القادم من الأيام.
وفي سياق متصل أكد وزير التربية أن العملية التربوية سارت منذ بدء العام الدراسي وحتى الآن بشكل جيد على الرغم من محاولات الإرهابيين تعكير صفوها من خلال عمليات الاستهداف الممنهج لمدارسنا وتلاميذنا وطلابنا، والغاية من وراء كل ذلك منع أبنائنا من متابعة تحصيلهم العلمي، لكنهم فشلوا في تحقيق ما أرادوا، وكما تلاحظون هاهو العام الدراسي قد قارب على الانتهاء وها هي الوزارة تنجز كل مستلزمات العملية الامتحانيّة، إن من حيث وضع الأسئلة الامتحانيّة أو تجهيز المراكز بكل مستلزماتها، وأن لا تعديل على مواعيد الامتحانات الانتقالية والشهادات هذه الامتحانات التي تبدأ وفق الآتي:‏
‏امتحانات الصفوف السابع والثامن والعاشر والحادي عشر الأربعاء في 20 أيار الجاري وتستمر لغاية الخميس 28 أيار الجاري.
امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تبدأ الأحد في 17 أيار الجاري ولغاية الخميس 28 الجاري، وإن أسئلة امتحاناتها توضع مركزياً لكل محافظة على حدة.
امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية تبدأ الإثنين الأول من حزيران القادم ولغاية الأربعاء 17 حزيران، مع العلم بأن امتحانات الفرع الأدبي تنتهي في 15 حزيران القادم.
امتحانات الثانوية المهنية (الصناعية- النسوية- التجارية) تبدأ الإثنين الأول من حزيران القادم ولغاية 17 حزيران، مع العلم بأن الامتحانات العملية تبدأ في 20 حزيران يقوم على العملية الامتحانية ما يقارب 250 ألفاً بين مدرس ومعلم وإداري ومستخدم.
وبين وزير التربية أن مجموع التلاميذ والطلاب الذين سجلوا لامتحانات شهادات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية قد بلغ 305560 تلميذاً وتلميذة، منهم 2074 إعداديّة شرعيّة.
كما بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي 201850 طالباً وطالبة منهم 106658 طالباً وطالبة في الفرع العلمي و95192 طالباً وطالبة في الفرع الأدبي، وإن عدد الطلاب الذين سجلوا لامتحانات الثانوية الشرعية 3197 طالباً وطالبة، كما بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية (صناعية- نسوية- تجارية) 26847 طالباً وطالبة مبيناً أن عدد تلاميذ وطلاب مرحلة التعليم الأساسي والثانوي الذين سيتقدمون للامتحانات الانتقالية من الصف الأول وحتى الصف الثامن ومن الصفين العاشر والحادي عشر يقارب ثلاثة ملايين ونصف المليون طالب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن