اقتصاد

دعم حكومي لتسويق التفاح

السويداء-عبير صيموعة :

أشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف في اللقاء الذي ضم اتحاد المصدرين السوريين والمؤسسة العامة للخزن والتسويق ومصدري التفاح في المحافظة أن الهدف من هذا اللقاء إيجاد السبل الكفيلة لدعم الفلاحين في المحافظة في تسويق منتجهم من محصول التفاح مبيناً أنه تم تحديد سعر تسويق منتج التفاح لهذا الموسم لاستلامه من قبل المؤسسة العامة للخزن والتسويق بأسعار مقدارها للكيلو الواحد لصنف ستاركن للنوع الممتاز بـ130 ليرة وللأول بـ125 ليرة وللثاني بـ95 ليرة وللثالث بـ70 ليرة وللصنف كولدن بـ125 ليرة للنوع الممتاز و120 ليرة للأول و90 ليرة للثاني و65 ليرة للثالث أما الصنف الموشح فتم تحديده بواقع 100 ليرة للنوع الأول و80 ليرة للنوع الثاني و60 ليرة للنوع الثالث.
ولفت النداف إلى أنه تم التنسيق مع اتحاد المصدرين والمؤسسة العامة للخزن والتسويق لاستجرار مادة التفاح واستلامها من الفلاحين المنتجين في المحافظة بزيادة 5 ليرات عن السعر المحدد للكيلو الواحد من كل الأصناف والأنواع بما يسهم في دعم الفلاحين.
بدوره بيّن مدير عام المؤسسة العامة للخزن والتسويق حسن مخلوف أن هناك دعماً حكومياً فيما يتعلق بتسويق مادة التفاح وبخاصة من وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك مشيراً إلى أن السعر التأشيري لتسويق التفاح كان بمنزلة حماية للمنتج من سمسرة التجار.
من جهته أشار رئيس اتحاد المصدرين السوريين محمد السواح إلى وجود دعم حكومي لتسويق منتج التفاح والكميات مفتوحة للتصدير داعياً الفلاحين المنتجين إلى الالتزام بمعايير الجودة للمنتج وبمسألة التعبئة والتوضيب بما يسهل عملية تصدير المنتج وتسويقه في الأسواق الخارجية.
هذا ودعا المشاركون في الاجتماع إلى دعم سعري لمنتج التفاح وفتح منافذ تسويقية للمنتجات داخل القطر وخارجه وإيجاد أسواق لتصريف المنتجات الزراعية بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني وإقامة صناعات غذائية تعتمد على المنتج والتفكير بطرق جديدة لتسويق المنتج الزراعي وتشجيع الصناعات الزراعية للحصول على قيم مضافة.
ويشار إلى أن المساحات المشجرة بأشجار التفاح في المحافظة تبلغ نحو 15 ألف هكتار حيث تشكل السويداء ما نسبته 26% من إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح على مستوى القطر علماً أن الإنتاج للعام الحالي من التفاح في المحافظة تم تقديره بـ38 ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن